دراسة تأثير مركب الجلوكوزامين سلفيت ((Glucosamine Sulfate على التهاب مفاصل عظمة الحوض

12/03/1429
 

لا يزال تأثير مركب الجلوكوزامين سلفيت ( (Glucosamine Sulfate كعامل مساعد على تحسين أو علاج أعراض التهاب مفاصل عظمة الحوض في طور الدراسة و النقاش. ولهذا أجريت هذه الدراسة والتي تهدف إلى التأكد ما إذا كان لمركب الجلوكوزامين سلفيت ( (Glucosamine Sulfate تأثير إيجابي على التهاب مفاصل عظمة الحوض خلال سنتين من العلاج، حيث تمت الدراسة في العيادات الأولية بدولة هولندا.

وقد أجريت الدراسة على مائتين واثنين وعشرين مريضاً مصابين بمرض التهاب مفاصل عظمة الحوض، وتم اختيار المرضى حسب معايير وشروط الكلية الأمريكية لالتهاب المفاصل حيث وزع المرضى إلى مجموعتين. حيث تمت معالجة المجموعة الأولى بواسطة مركب الجلوكوزامين سلفيت، أما المجموعة الثانية فقد تمت معالجتها بواسطة علاج وهمي لمدة سنتين وبجرعة 1500مجم عن طريق الفم تعطى مرة واحدة في اليوم.

وكانت المعايير الأولية المستخدمة لملاحظة المرضى بعد أربعة وعشرين شهراً تتضمن الشعور بالألم وقلة الأداء وتقلص مسافة المفصل بينما اشتملت معايير الدراسة الثانوية على متابعة الألم والأداء و التصلب بعد الشهر الثالث و الثاني عشر و الرابع والعشرون.

وقد أشارت النتائج إلى أن مركب الجلوكوزامين سلفيت ((Glucosamine Sulfate ليس لديه أي تأثير مساعد على تحسين أو علاج أعراض مرض التهاب مفاصل عظمة الحوض مقارنة بالعلاج الوهمي.

المرجع: Ann Intern Med. 2008; 148:268-277