تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مذكرة تعاون بين "الغذاء والدواء" و"المركز السعودي للاعتماد" لتعزيز جهود الحفاظ على السلامة الغذائية والصحية

2021-02-24

وقّعت الهيئة العامة للغذاء والدواء مذكرة تعاون مع المركز السعودي للاعتماد، تهدف إلى تعزيز الجهود في الحفاظ على السلامة الغذائية والصحية، واعتماد جهات تقويم المطابقة في المملكة.

ومثّل "الغذاء والدواء" في توقيع مذكرة التعاون معالي الرئيس التنفيذي الدكتور هشام بن سعد الجضعي، فيما مثّل المركز السعودي للاعتماد الدكتور عادل بن عبد الرحمن القعيد.

وتهدف المذكرة إلى تبادل البيانات والإحصائيات والخبرات العلمية والعملية والخدمات الاستشارية والمشورة العلمية بين الطرفين، والمشاركة في حضور وتمثيل اللجان الدولية المتعلقة بالمواصفات الخاصة بالمختبرات المرجعية واختبارات الكفاءة، إضافةً إلى تشكيل فريق عمل دائم بين الجهتين.

كما تشمل التعاون في مجال اعتماد المختبرات الخاصة وجهات تقويم المطابقة ذات العلاقة بأعمال "الهيئة"، ودعم البحوث والدراسات المشتركة ذات العلاقة، وإقامة الدورات والملتقيات التدريبية وورش العمل المتخصصة، والمساهمة في نقل المعرفة الفنية والمهنية، وتشكيل اللجان المشتركة المؤقتة المتعلقة بطبيعة أعمال الجهتين.

وتنص مذكرة التعاون على مساهمة الطرفين للمشاركة في البرامج التدريبية والمعارض والندوات والمؤتمرات والملتقيات وورش العمل التي ينظمها الطرفان، والتعاون في النشر والتغطية الإعلامية للأحداث والفعاليات المقامة المتعلقة بموضوع الاتفاقية، وفي مجال التقييم بغرض اعتماد الجهات المانحة لشهادات حلال، وتوعية المستهلك من خلال فعاليات مشتركة.

مما يُذكر أن المركز السعودي للاعتماد أُنشئ بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (600) وتاريخ 22/10/1440، ويعد الجهة الوطنية المنوط بها تقديم خدمات اعتماد جهات تقويم المطابقة في المملكة، ويهدف إلى كفاية جهات تقويم المطابقة، وحماية المستهلك والحفاظ على الصحة والسلامة العامة، ومنح الثقة بخدمات جهات تقويم المطابقة، بما يعزز مشاركة القطاع الخاص في تقديم هذه الخدمات، إضافةً إلى رفع مستوى جودة الخدمات والمنتجات وكفايتها، وزيادة الثقة بها.

الغذاء