Skip to main content

الهيئة العامة للغذاء والدواء تنظم ورشة عمل التيقظ الدوائي

2007-06-26

نظمت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الدواء بالتعاون مع المركز الهولندي للتيقظ الدوائي (لاريب - Lareb) خلال يومي الأحد والاثنين 9-10/6/1428هـ ورشة عمل التيقظ الدوائي بمقر الهيئة بمدينة الرياض وذلك بهدف تحديد المتطلبات الفنية لقاعدة رصد الآثار الجانبية للأدوية و الاطلاع على قاعدة البيانات الهولندية و مدى استفادة قطاع الدواء بالهيئة من قاعدة البيانات الهولندية في برنامج رصد الأعراض الجانبية للأدوية في المملكة، بالإضافة إلى التعاون مع المركز الهولندي في تدريب الصيادلة العاملين في مركز التيقظ الدوائي.
وفي البداية استعرض الوفد الهولندي البرنامج وقاعدة البيانات المستخدمة وذلك بحضور موظفي قطاع الدواء وموظفي إدارة تقنية المعلومات وأعضاء فريق التيقظ الدوائي من خارج الهيئة حيث اتسم اليوم الأول بنقاش حول إمكانية تطبيق هذا البرنامج ومدى ملائمته لمركز التيقظ الدوائي بالهيئة ، وفى اليوم الثاني تم تقديم محاضره عن مفهوم التيقظ الدوائي .
وفي هذا الصدد صرح سعادة الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الكنهل الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للغذاء والدواء بأن أهمية تنظيم ورشة عمل التيقظ الدوائي يأتي إنطلاقاً من مسئوليات الهيئة بمتابعة الأدوية بعد تسويقها، وعمل تقييم مستمر لجودة المستحضرات الصيدلانية، والكشف عن الأعراض الجانبية، وتقييمها ووضع الحلول المؤدية لمنعها، واستقبال البلاغات المتعلقة بهذا الشأن، وكذلك متابعة الأخبار الواردة من الهيئات والمنظمات الدولية واتخاذ القرارات المناسبة حيال مأمونية المستحضرات الصيدلانية المتداولة. وتمشياً مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء والذي يعكس اهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بعمل كل ما من شأنه سلامة المواطن والمقيم في هذا البلد المعطاء.
ونظراً لما لمركز التيقظ الدوائي من أهمية في مجال متابعة الأدوية بعد تسويقها، وعمل تقييم مستمر لجودة المستحضرات الصيدلانية، والكشف عن الأعراض الجانبية، وتقييمها ووضع الحلول المؤدية لمنعها، واستقبال البلاغات المتعلقة بهذا الشأن.
ومن ناحيته أكد الدكتور صالح بن عبدالله باوزير نائب الرئيس لشئون الدواء بأن الهيئة حريصة كل الحرص على أخذ مرئيات المهتمين والمختصين من القطاع الحكومي والخاص حول إمكانية تبنى قاعدة بيانات مركز التيقظ الدوائي (لاريب - Lareb) واعتمادها .
وفي ختام حديثه أشار الدكتور باوزير بأن هذه الزيارة تخللها عدة اجتماعات بين مسؤولي المركز الهولندي للتيقظ الدوائي والذي يعتبر رائدا في هذا المجال، وبين إدارة قطاع الدواء وإدارة تقنية المعلومات بهذا الصدد.

The Authority