Skip to main content

"الغذاء والدواء" تنظم ورشة عمل عن نقل الخبر العلمي في الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي

2018-02-26


نظّمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ورشة عمل في الرياض اليوم بعنوان: "نقل الخبر العلمي في الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي"، لتعريف الإعلاميين بطرق البحث العلمي، وكيفية قراءة البحوث ونقل الخبر العلمي بطريقة صحيحة في مختلف وسائل الإعلام، ومخاطر نقله بطريقة غير صحيحة وتداعياتها.
واستعرض المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان تجارب في الإعلام الصحي، وبداياته، مشيراً إلى أن الإعلام الصحي فرع من الاتصال الجماهيري.
وعدّد السلطان أهم محاور الإعلام الصحي وهي: الوقاية من الأمراض، التثقيف الصحي، سياسات الرعاية الصحية، الأعمال التجارية الصحية، تحسين نوعية الحياة، ونشر الأبحاث الطبية؛ مشيراً إلى أن مصادر الإعلام الصحي هي، وكالات الأنباء الرسمية، الدوريات والمجلات العلمية، المراكز العلمية والمستشفيات، الكتب والمنشورات والمواقع، المؤتمرات والمحاضرات، والحوارات مع الممارسين الصحيين.
إلى ذلك، تحدث مدير مركز البحوث والدراسات الاستشارية في الهيئة الدكتور ناصر بن دهيم، عن أهمية معرفة الصحفي بطريقة نقل الخبر العلمي وأبجديات البحث، ومعايير اختيار العينة، وعرج بالحديث عن مراحل اكتشاف الأدوية وطرقها، وشرح كيفية قراءة الورقة العلمية.
وشرحت الباحثة الدكتورة أماني القحطاني، أهم العناصر التي يجب توفرها في الخبر العلمي، واستعرضت بعض الأمثلة في الصحف المحلية والعالمية والمقارنة بينها، وأهم المهارات الواجب توفرها في الصحفي المهتم بنقل الأخبار العلمية.
وتطرقت إلى أهمية ذكر مصدر الدراسة عند نقل الخبر العلمي وتوعية الإعلاميين بمصادر الأخبار العلمية الصحيحة، ومخاطر تضليل الرأي العام بأخبار علمية مغلوطة.

 
 

 

الهيئة