Skip to main content

"الغذاء والدواء" تشرف على تجهيزات المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية

2018-02-24


شاركت الهيئة العامة للغذاء والدواء في الاجتماع التحضيري الرابع للجان التنظيمية للمؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية الذي يُعقد بعنوان "المستقبل يبدأ الآن" في مدينة شرم الشيخ المصرية خلال الفترة من 15 – 17 إبريل 2018، وتنظمه الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، ووزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية، والمنظمة العربية للتنمية الإدارية، ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وناقش الاجتماع الذي عُقد في شرم الشيخ التحضيرات والتجهيزات الخاصة بالمؤتمر. واطلع وفد الهيئة العامة للغذاء والدواء، على قاعة المؤتمرات الرئيسية التي ستستضيف المؤتمر، وصالة المعرض المصاحب له، وقاعات المسارات الثلاثة للبرنامج العلمي، وتجهيزاتها وطاقتها الاستيعابية.
وضم وفد "الغذاء والدواء" مستشار معالي الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات المهندس فلاح المطيري، ورئيس اللجنة التنظيمية المستشار عبدالله الفاضل، والمدير التنفيذي للتوعية والإعلام الصيدلي عبدالرحمن السلطان، والمراقب المالي علي الرشيد، ورئيس قسم النشر والتوثيق أحمد الدوسري.
والتقى الوفد باللجان التنظيمية والعلمية، لمناقشة الاحتياجات والمتطلبات أثناء المؤتمر الذي سيشهد حضور عدد من وزراء الصحة العرب ونخبة من الخبراء والأكاديميين والممارسين الصحيين والمهتمين في الدول العربية بمجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.
وعُقدت اجتماعات على مدى ثلاثة أيام لتسمية أعضاء اللجان الفرعية، وتحديد المهام وتوزيعها، ومناقشة خطط العمل الرئيسيّة والبدء في تجهيز المتطلبات كافة والعمل على إنهائها قبل وقتٍ كافٍ من انطلاق المؤتمر.
ويهدف المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء، إلى بيان أهمية حوكمة الأطر التشريعية والتنظيمية والرقابية في ضمان سلامة ومأمونية الغذاء والدواء والأجهزة الطبية وتعزيز الرقابة عليها، ودعم توطين صناعة الغذاء وصناعة الدواء والأجهزة الطبية، وبناء منصة تشاركية لعرض التجارب الناجحة وتبادل الخبرات بين الدول العربية، والسعي نحو تحقيق الأمن الغذائي والدوائي العربي، وإحداث نقلة نوعية في التعاون والتكامل والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وتعزيز الثقة بينهما، وإنشاء شبكة عربية للدواء والأجهزة الطبية، وتشجيع الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، وتفعيل توصيات المؤتمر في دورتيه الأولى والثانية، واستعراض الاتجاهات والتقنيات الحديثة في إنتاج وتصنيع الغذاء وصناعة الدواء والأجهزة الطبية، وإزالة المعوقات الفنية والصحية غير المبنية على أسس علمية ومعايير دولية أمام تجارة الغذاء العربية البينية، ومواءمة الأنظمة الرقابية الدوائية وتوحيد آليات التسجيل الدوائي بالدول العربية، وحماية المستهلك العربي من خلال أطر تشريعية ونظم رقابية تضمن سلامة الغذاء وسلامة الدواء والأجهزة الطبية.
ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الالكتروني الرسمي للمؤتمر:  www.fdmarabconf.org

 
 

الهيئة