Skip to main content

"الغذاء والدواء" تنظم ورش عمل للتعريف بنظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة

2019-07-29

 

نظمت الهيئة العامة للغذاء والدواء ورش عمل في كلٍ من الرياض وجدة والدمام وتبوك وجازان للتعريف بمشروع تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP SYSTEM) على مصانع الأغذية والمياه المعبأة.

وتم خلال الورش تعريف مصنعي الأغذية والمياه المعبأة بالمشروع ونطاق التطبيق، ونظام الـ HACCP)) وأهدافه، وكذلك مبادئ وإجراءات تطبيقه، حيث سيكون تطبيق هذا النظام ملزماً على المصانع عالية الخطورة قبل نهاية عام 2020م، والمصانع منخفضة ومتوسطة الخطورة قبل نهاية عام 2022م.

و"الهاسب" هو نظام وقائي يُعنى بسلامة الغذاء من خلال تحديد الأخطار "HAZARDS" التي تهدد سلامته، سواء أكانت بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، ومن ثم تحديد النقاط الحرجة "CCPs" التي يلزم السيطرة عليها لضمان سلامة المنتج.

ويأتي هذا المشروع انطلاقاً من دور الهيئة العامة للغذاء والدواء في ضمان سلامة الغذاء من خلال إحكام الرقابة على المراحل التي يمر بها من الإنتاج الأولي حتى وصوله إلى المستهلك، واعتماد المنهج الوقائي المناسب لضمان سلامة الغذاء خلال مراحل السلسلة الغذائية.

وقد قامت الهيئة بنشر التعميم رقم 54033 وتاريخ 17/7/1440هـ على موقعها الالكتروني، والمتضمن إلزام مصانع الأغذية والمياه المعبأة في جميع مناطق المملكة بتطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة HACCP SYSTEM)) وحصولها على شهادة "الهاسب" من جهات المطابقة المعتمدة من قبل الهيئة خلال الفترة الزمنية المحددة للتطبيق والتي تنتهي بنهاية عام 2022م.

وسيتم إلزام المصانع المصنفة بالنشاط عالي الخطورة تطبيق هذا النظام وحصولها على شهادة "الهاسب" قبل نهاية عام 2020م، بينما المصانع المصنفة بالنشاط منخفض ومتوسط الخطورة ملزمة بتطبيق النظام والحصول على شهادة "الهاسب" قبل نهاية عام 2022م. 

 

 

الغذاء