Skip to main content

المجلس العلمي الاستشاري الدولي للجنة الوطنية للتغذية يعقد أول اجتماعاته

2021-03-10

عقد المجلس العلمي الاستشاري الدولي للجنة الوطنية للتغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء، يوم أمس الثلاثاء 25 رجب 1442 الموافق 9 مارس 2021 أول اجتماعاته، وذلك عبر الاتصال المرئي.

وأكد معالي رئيس اللجنة الوطنية للتغذية الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي في كلمته الافتتاحية بالاجتماع، أن الحاجة دعت إلى إنشاء مجلس علمي استشاري دولي للجنة الوطنية للتغذية بهدف الحصول على المشورة الاستراتيجية والعلمية في مجال التغذية لدعم مهام وأهداف اللجنة الوطنية للتغذية الرئيسية.

وأشار إلى أن مهام اللجنة الوطنية للتغذية تتمثل في تحسين الحالة التغذوية والصحية في المملكة العربية السعودية، وبناء مجتمع صحي من خلال تقديم التوصيات والآراء العلمية في مجال التغذية للجهات ذات العلاقة، وأنه بناءً على ذلك، تم إنشاء المجلس العلمي الاستشاري المحلي للجنة الوطنية للتغذية للمساعدة في تحقيق الأهداف العلمية للجنة وتنفيذ مهامها. كما تم إنشاء ستة فرق علمية تحت هذا المجلس كل فريق يعمل على عدة مشاريع لدعم وتنفيذ مهام وأهداف اللجنة.

وعبّر الدكتور الجضعي عن أمله بأن يحقق المجلس العلمي الاستشاري الدولي مهامه المتمثلة في تقديم الاستشارات الاستراتيجية و الفنية في مجال التغذية وفق الإطار العلمي المعتمد من اللجنة، بما يتوافق مع تطلعات اللجنة واختصاصاتها. ويهدف الاجتماع، الذي عُقد خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 9-10 مارس 2021، إلى تفعيل المجلس العلمي الاستشاري الدولي للجنة، وتقديم نبذة عن اللجنة الوطنية للتغذية وعن خططها الاستراتيجية ومشاريعها وإنجازاتها.

كما جرى خلال الاجتماع التعريف بالمجلس العلمي الاستشاري المحلي للجنة ومهامه ودور الفرق العلمية التابعة له، واستعراض المشاريع القائمة عليها وإنجازاتها.

يذكر أن المجلس العلمي الاستشاري الدولي يتكون من خمسة خبراء دوليين من مختلف دول العالم، يترأسهم رئيس الاتحاد الدولي لعلوم التغذية وجمعية التغذية النمساوية والمؤسس والمدير (السابق) لمعهد علوم التغذية في جامعة فينا الأستاذ الدكتور إبراهيم المدفا، وبعضوية أستاذ التغذية في جامعة كاليفورنيا، ديفيس البروفيسور باربرا شينمان، والأستاذ في جامعة كارولينا الشمالية البروفيسور باري بوبكين، والأستاذ في جامعة البرتا، ورئيس التغذية والغذاء والصحة في كندا البروفيسور كارلا برادو.

وشُكّل هذا المجلس ليعمل بشكل فعّال تحت مظلة اللجنة الوطنية للتغذية لتوفير توجيهات استراتيجية من شأنها أن تساهم في حل القضايا المتعلقة بالتغذية والأمراض الصحية المتعلقة بها، نظرًا للخبرات الواسعة والراسخة لأعضائه في مجال التغذية، والتي تمكنهم من الوصول لرأي محكّم يطوّر من أعمال ومخرجات اللجنة.

وسيعقد أعضاء المجلس اجتماعًا سنوياً مرة واحدة على الأقل حضورياً، و3 اجتماعات أخرى عن بعد.

التغذية