تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الصيانة الوقائية للأجهزة الطبية (PPM)

2021-01-20

تعريف:
الصيانة الوقائية هي أحد متطلبات الهيئة العامة للغذاء والدواء لضمان سلامة وكفاءة وجودة الأجهزة والمنتجات الطبية داخل مرافق الرعاية الصحية، 


و تعرف بـ :
هي الصيانة التي يتم إجراؤها لإطالة عمر الجهاز/المنتج الطبي والوقاية من الأعطال. تتم عادة جدولة الصيانة الوقائية الدورية على فترات محددة وتتضمن عمليات صيانة محددة مثل: التشحيم أو التنظيف (على سبيل المثال: تنظيف المرشحات "الفلاتر") أو استبدال الأجزاء المتوقع إنهاكها (على سبيل المثال: المحامل) أو التي لديها عمر زمني محدد (على سبيل المثال: الأنابيب). يتم عادة تحديد الإجراءات والفترات بواسطة المصنَع، في حالات استثنائية، قد يقوم المستخدم بتغيير تكرار الصيانة لاستيعاب الظروف البيئية المحيطة. قد تتم الشارة إلى الصيانة الوقائية الدورية في بعض الأحيان ب "الصيانة المخططة" أو "الصيانة المجدولة".


مسؤوليات مهندس/فني التقنية الطبية الحيوية ( إجراء الصيانة الوقائية ):
أثناء مرحلة التشغيل للجهاز/المنتج الطبي, تتضمن مسؤوليات مهندس/فني التقنية الطبية الحيوية إجراء الصيانة الوقائية الدورية (PPM)، وتوفير مخزون مناسب من قطع الغيار ، وإجراء اختبار السلامة الكهربائية والإجراءات الأخرى حسب توصيات الشركة الصانعة . 


عند إجراء الصيانة الوقائية الدورية (PPM)، يجب مراعاة النقاط التالية:
• أن تكون إجراءات الصيانة الوقائية الدورية (PPM) وتكرارها متماشية مع متطلبات المصنَع.
• أن يتم تحديد موعد إجراء الصيانة الوقائية الدورية (PPM) على شكل فترات زمنية منفصلة أو حسب ساعات تشغيل الجهاز/المنتج الطبي أو كليهما.
• أن يقتصر إجراء الصيانة الوقائية الدورية (PPM) على الأشخاص المدربين.
• بالنسبة لبعض الأجهزة والمنتجات الطبية، يتطلب إجراء الصيانة الوقائية الدورية (PPM) استبدال بعض قطع أو أطقم أدوات الصيانة. في هذه الحالة، يجب الاحتفاظ بعدد مناسب من أطقم أدوات الصيانة في المخزن وأن تتم إعادة تعبئتها اعتماداً على عدد مرات استخدام الجهاز/المنتج في مرفق الرعاية الصحية وعدد مرات تكرار الصيانة.
• قبل إجراء الصيانة الوقائية الدورية (PPM)، يجب أن يكون الجهاز/المنتج الطبي نظيفاً وتم تطهيره (إذا دعت الحاجة) ويعمل في حالة جيدة.
• بعد إجراء الصيانة الوقائية الدورية (PPM)، يجب تنفيذ اختبارات الأداء والوظيفة للجهاز/المنتج الطبي والمعايرة حسب توصيات الشركة الصانعة.
• في جميع الحالات، يجب أن يكون اختبار ومعاينة السلامة جزءاً من الصيانة الوقائية الدورية (PPM)
• تدوين تفاصيل الصيانة الوقائية الدورية (PPM) (التاريخ وأطقم الأدوات وغيرها) في سجل الجهاز/المنتج الطبي ضمن نظام إدارة الصيانة الحاسوبي. يجب حفظ تلك البيانات لمدة خمس سنوات على الأقل.
• أن يقوم المستخدم النهائي و مهندس التقنية الطبية الحيوية أو الطرف الذي تم التعاقد معه لتقديم خدمات الصيانة بالتوقيع على تقرير الصيانة الوقائية الدورية (PPM) إضافة إلى ذلك، يجب توسيم الجهاز/المنتج الطبي بعد إجراء الصيانة، ويجب أن يتضمن الوسم على الأقل تاريخ إجراء آخر صيانة، وتاريخ الصيانة المقبلة.


للإبلاغ عن مشكلة في جهازك:
للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية  من خلال القنوات التالية: 
• مركز الاتصال  الموحد  19999
• المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية  https://ncmdr.sfda.gov.sa/