تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

منتجات تبييض الأسنان المحتوية على بيروكسيد الهيدروجين

2022-01-04

  • وصف منتجات تبييض الأسنان المحتوية على بيروكسيد الهيدروجين

هي منتجات تحتوي على مواد تبييض تعمل على تفتيت البقع الموجودة على الأسنان إلى جزيئات صغيرة مما يقلل من شدة اللون. و تعتبر مادة بيروكسيد الهيدروجين من مواد التبييض المستخدمة ولها تأثير مؤكسد ومختزل قوي يساعد على تفكيك البقع السطحية على الأسنان و التخلص منها.

  • أين يمكن إجراء تبييض الأسنان بماده بيروكسيد الهيدروجين

يمكن للمريض إجراء تبييض الأسنان بمادة بيروكسيد الهيدروجين:

-  عيادات الأسنان: ويتم ذلك بشكل احترافي تحت إشراف طبي للمنتجات المحتوية على تركيز عالي من مادة بروكسيد الهيدروجين (تركيز من 6% - 35%).

-  من خلال المستخدم نفسه، حيث يمكن الحصول على تلك المنتجات في الصيدليات بتراكيز أقل من 6% من مادة بيروكسيد الهيدروجين في منتجات تبييض الأسنان و ينصح باستخدامها تحت اشراف الطبيب، وبنسبة 3% أو أقل  في منتجات العناية بالفم مثل غسول الفم ومعاجين الأسنان.

 

  • أمثلة على منتجات تبييض الأسنان التي تعتمد على بيروكسيد الهيدروجين

يمكن ان تتواجد بعدة منتجات مثل:

-  شرائط الجل

-  قوالب

-  معاجين الأسنان

-  غسول فم

 

  • الأثار الجانبية

تعتبر حساسية الأسنان و إلتهابات اللثة من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا عند إستخدام بيروكسيد الهيدروجين في تبييض الأسنان و تزداد  بإزدياد نسبة تركيز المادة المستخدمة. ومن الضروري الأخذ بعين الإعتبار أن الإستخدام المفرط للمادة قد يسبب ضررا على المينا و على غيرها من الأنسجة داخل في الفم، وعند الشعور بحساسية الاسنان يجب إيقاف المادة والتوجه الى الطبيب .

و لكن بشكل عام تعد منتجات تبييض الأسنان التي تعتمد على بيروكسيد الهيدروجين آمنة وفعالة عند إستخدامها بشكل سليم وحسب تعليمات الشركة المصنعة وتحت إشراف مختص، و لابد دائما من قراءة ملصق المُصنع للتعرف على مخاطر الإستخدام إن وجدت والتواصل مع طبيب الأسنان في حالة التعرض لآثار جانبية.