تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تطلق حملة "البطاقة الغذائية" التوعوية في الرياض وجدة والخبر

2017-05-23


 

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بالشراكة مع جمعية حماية المستهلك، الحملة التوعوية "البطاقة الغذائية"، التي تبدأ اليوم بالرياض، وتستمر لمدة ثلاثة أيام في مركز "حياة مول" للتسوّق، خصصت الهيئة جناحاً للحملة يحتوي على نشرات توعوية وإرشادات تخص البطاقة الغذائية، تهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية قراءة البطاقة الغذائية، والتعرّف على أهم محتوياتها. وتستهدف الحملة أفراد المجتمع وخصوصاً ربات المنازل.

 

وتعرّف "البطاقة الغذائية" بأنها الملصق الخارجي لعبوات المنتجات الغذائية، وتحتوي على معلومات عن طبيعة المنتج الغذائي، كما تسهم في اختيار الغذاء المناسب، بالإضافة إلى مقارنة المحتويات بين مختلف المنتجات الغذائية، وبالتالي اختيار النوع الذي يقدم أفضل قيمة غذائية للمستهلك.

 

وذكر المدير التنفيذي للتوعية والإعلام الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن حملة "البطاقة الغذائية" تأتي ضمن برامج الهيئة العامة للغذاء والدواء التوعوية، مشيراً إلى أن "البطاقة الغذائية" تحتوي على اسم المنتج الغذائي الذي يعتبر المؤشر الأساسي للتعريف به، وتضم قائمة المكونات التي يحتوي عليها المنتج الغذائي، مرتبة بالتسلسل حسب الوزن الأعلى فالأقل، وتابع: "المضافات الغذائية مثل الألوان والنكهات والمواد الحافظة التي يحتوي عليها المنتج الغذائي تسهم في تحسين الخواص ورفع القيمة الغذائية للمنتج والمحافظة على الغذاء في ظروف النقل والتخزين".

 

وأوضح السلطان أن البطاقة الغذائية تحتوي على العبارات التحذيرية، وأن بعض المنتجات قد تحتوي على مكونات لا تتناسب مع بعض الحالات كالحوامل والمرضعات والأطفال ومرضى القلب والرياضيين أثناء ممارسة الرياضة، فوجود هذه العبارات يساهم في تلافي الاستخدام الخاطئ لمثل هذه المنتجات، فضلاً عن بيانات الحساسية التي تخص بعض المستهلكين.

 

ومن أهم بيانات البطاقة الغذائية تاريخ الصلاحية؛ وهي الفترة التي يحافظ فيها المنتج الغذائي على جميع خواصه، كما تحتوي البطاقة على قائمة الحقائق الغذائية، ويشمل محتوى المنتج من الطاقة، الدهون المشبعة، الدهون المتحولة، والكوليسترول، مجموع الكربوهيدرات، ومنها الصوديوم (ملح) والسكر والألياف الغذائية، والبروتين. 

 

كما تضم البطاقة بلد المنشأ الذي صُنع فيه المنتج، وتحتوي على تعليمات الاستخدام والتخزين والتحضير وبيانات الشركة وعنوانها ورقم التشغيل، ورمز الكمية من المادة الغذائية التي تم إنتاجها تحت نفس الظروف خلال فترة زمنية محددة من خط إنتاج واحد، وهذا يساعد المستهلك في تتبع المنتجات الغذائية عند تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء.

 

يشار إلى أن حملة "البطاقة الغذائية" تستمر لمدة ثلاثة أسابيع، وتنتقل بين مدن الرياض وجدة والخبر، وستنتقل إلى مدينة جدة بـمركز (الأندلس مول) للتسوق من 6 إلى 8 رمضان  1438هـ الموافق 1 إلى 3 يونيو 2017م، ثم ستقام في مدينة الخبر بـمركز (الراشد مول) للتسوّق، من 13 إلى 15 رمضان 1438هـ الموافق 8 إلى 10 يونيو  2017م.

 



 

 

 

الغذاء