تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لجنة خليجية توصي بتبني اللائحة الفنية السعودية للتغليف العادي لمنتجات التبغ

2019-02-24

أوصت اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ، دول الخليج بتبني اللائحة الفنية السعودية للتغليف العادي لمنتجات التبغ وحددت موعداً أقصاه يناير 2020 لذلك.
 
جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة لعام 2019 الذي عقد في العاصمة العمانية مسقط مؤخراً، بحضور وكلاء وزراء الصحة الخليجيين وممثلي مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي وأعضاء اللجنة الخليجية لمكافحة التبغ.
واستعرضت الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال الاجتماع التجربة السعودية في مشروع التغليف العادي لمنتجات التبغ، والخطة الاستراتيجية الخليجية لمكافحة منتجات التبغ، والسجائر الالكترونية، والضرائب على منتجات التبغ.
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء خاطبت الشركات المستوردة لمنتجات التبغ، كي تستعد لتطبيق لائحة "التغليف العادي لمنتجات التبغ"، التي تمنع استخدام الألوان الجاذبة والشعارات والصور والمعلومات الترويجية.
وأعدت "الغذاء والدواء" أنموذجاً لعلب السجائر والمعسل وغيرها من منتجات التبغ، استخدمت من خلاله لوناً غير جاذب وأبرزت التحذيرات الصحية المصورة عليه.
ويهدف التغليف العادي لمنتجات التبغ إلى تحسين الصحة العامة من خلال ثني غير المدخنين عن البدء في التدخين أو تعاطي منتجات التبغ، إضافة إلى تشجيع الإقلاع عن التدخين، وتقليل جاذبية منتجات التبغ وزيادة فعالية التحذيرات الصحية على عبواتها.
 

الغذاء