تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تناقش آلية تقليل بقايا المبيدات في الأغذية بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة في المدينة المنورة

2018-04-26

شاركت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في ورشة عمل البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية، لمناقشة آلية مبادرة تقليل بقايا المبيدات بالأغذية، وذلك في منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للهيئة (وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بأمانة منطقة المدينة المنورة).
وحضر الورشة نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء الدكتور صالح الدوسري، وعدد من منسوبي الهيئة والوزارة والجهات الحكومية ذات العلاقة والمهتمين في القطاع الخاص والمزارعين.
ويهدف البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الأغذية إلى الكشف عن بقايا المبيدات في الخضار والفواكه والتأكد من سلامتها وعدم تجاوز المبيدات بها للحدود المسموحة في هذه المنتجات، وهو الحد الآمن للمستهلك، والمعتمد من قبل الهيئات الدولية المتخصصة.
وناقشت ورشة العمل الاقتراحات والتوصيات لضمان سلامة المنتجات الزراعية والغذائية من المبيدات أو عدم تجاوزها الحدود المعتمدة المسموح بها، والدور الرقابي للهيئة على المنشآت الغذائية بمنطقة المدينة المنورة وشروط إصدار تراخيص مصانع الأغذية والمياه والثلج.
يُشار إلى أن الهيئة خصصت برامج لرصد ومراقبة بقايا المبيدات في الأغذية، وتتضمن تقييم مدى تلوث الأغذية في المملكة بالمبيدات، وتحديد الأغذية الأكثر تلوثاً بها ومصادرها، إلى جانب الكشف عن استخدام المبيدات غير المسجلة والمحظورة في الأغذية المحلية والمستوردة للحد من بقايا المبيدات في المنتجات الغذائية. 

الغذاء