تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الهيئة العامة للغذاء والدواء تتابع حادثة الإصابات المرضية ببكتيريا انتيروهيمورجيك ايشريشيا كولاي (EHEC) في دولة ألمانيا وعدد من دول الاتحاد الأوروبي

2011-06-04

 

في إطار جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء الهادفة لضمان سلامة الغذاء، تقوم الهيئة بمتابعة التطورات والمستجدات حول حادثة الإصابات المرضية ببكتيريا انتيروهيمورجيك ايشريشيا كولاي (EHEC) في دولة ألمانيا وعدد من دول الاتحاد الأوروبي. وبالرغم من أنه لم يتم تحديد المادة الغذائية ومصدر الميكروب وبلد المنشأ إلا أن بعض الدلائل تشير إلى أنه يمكن أن تكون أحد أنواع الخضار الطازجة مثل الخيار والخس والطماطم.
وتعتبر بكتيريا ايشريشيا كولاي من البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي للإنسان والحيوان بشكل طبيعي ولكن ظهر في الآونة الأخيرة بعض السلالات الممرضة من هذا الميكروب والبعض منها يوصف بأنه خطير ولا سيما على الأطفال حيث يتسبب في أعراض ومضاعفات خطيرة كتحلل كريات الدم الحمراء ومتلازمة النزف الدموي البولي (HUS) Hemolytic uremic syndrome التي تؤدي للإصابة بالفشل الكلوي في بعض الحالات.
وقد أوضحت التقارير الواردة لمركز الإنذار السريع للغذاء بالهيئة العامة للغذاء والدواء من الشبكة الدولية للهيئات المعنية بالسلامة الغذائية "انفوسان INFOSAN" ومفوضية الاتحاد الأوروبي والهيئة الأوربية لسلامة الأغذية أن عدد الحالات التي تم اكتشافها حتى الآن بلغ أكثر من (1800) حالة منها (500) مصاب بــ HUS وخلفت (19) حالة وفاة، وقد توزعت هذه الحالات في (12) دولة اوروبية ومعظمها في ألمانيا وبعضها في فرنسا والدانمرك وسويسرا والسويد وهولندا والنرويج وأسبانيا وبريطانيا وغيرها إضافة إلى أمريكا.

وفي هذا الإطار تود الهيئة العامة للغذاء والدواء أن توضح أنه بناءً على التقارير والمعلومات المتوفرة حتى الآن فان احتمال وصول هذا الميكروب إلى المملكة ضئيل لقلة ما يستورد من الخضار الأوروبية بناءً على إفادة المسئولين في وزارة الزراعة، وتقوم الهيئة بمتابعة المستجدات عن هذا الموضوع لاتخاذ الإجراء المناسب كإجراء احتياطي عندما يقتضي الأمر ذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة.
وكإجراء وقائي فإن الهيئة العامة للغذاء والدواء توصي باتخاذ href=/sites/default/files/pdfs-files/الاحتياطاتالضرورية.pdf">الاحتياطات الضرورية للوقاية من الإصابة بهذا الميكروب والتي تأخذ في الاعتبار مصادر الميكروب بناءً على حوادث وبائية سابقة لهذا المرض في الدول الأخرى.
وتود الهيئة أيضاً أن تنبه جميع المواطنين المسافرين إلى أي من الدول الأوروبية إلى تجنب تناول الخضار الطازجة، وأتباع قواعد النظافة الشخصية وتناول الأغذية المطهية بقدر المستطاع، كما تؤكد استمرارها في متابعة كافة التطورات والمستجدات وإعلان ما يهم المستهلكين في هذا الشأن.

الهيئة