تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الهيئة العامة للغذاء و الدواء تقوم بمسح شامل على مستودعات الأدوية في جميع مناطق المملكة

2010-09-20

تواصل الهيئة العامة للغذاء و الدواء جولاتها التفتيشية على مستودعات المستحضرات الصيدلانية في مناطق المملكة منذ انتقال مهام الرقابة على المستودعات إليها بتاريخ 1/1/1431هـ و ذلك بهدف التحقق من تطبيقها للمعايير الفنية التي تضمن سلامة و جودة المستحضرات الصيدلانية أثناء التخزين.
حيث قامت اللجان التفتيشية بقطاع الدواء و بناء على البيانات التي سلمت من جهات الترخيص السابقة بمسح جميع مناطق المستودعات في مدينة الرياض للبحث و التحقق من التزام المستودعات المرخصة بأسس التخزين الجيد و كذلك التأكد من عدم وجود مستودعات غير مرخصة تمارس تخزين المستحضرات الصيدلانية بدون ترخيص.
و قد اتضح خلال تلك الجولات أن نسبة 12% (عدد 15 مستودعاً) من المستودعات المرخصة لا تزاول نشاطها فعلياً بالإضافة أن نسبة 9% (عدد 11 مستودعاً) تمارس النشاط أو قامت بنقل موقعها دون الحصول على موافقة من الجهات المانحة للترخيص، كما قامت فرق التفتيش بإغلاق (9) مستودعات لمخالفتها نظام المنشآت و المستحضرات الصيدلانية. و ذلك من إجمالي 125 مستودعاً تم التفتيش عليها بالإضافة إلى منح عدد 91 ترخيص جديد لمزاولة النشاط، كما تقوم اللجان حالياً بالتفتيش في مناطق المملكة ضمن خطة شاملة لمسح جميع مستودعات لأدوية.
كما تود الهيئة التأكيد على أن الحصول على الموافقة المبدئية لا يعطي الشركة أو المؤسسة الحق بالاتجار بالأدوية أو تخزينها. و تهيب بالجميع التقيد بالأنظمة و الحصول على التراخيص النهائية اللازمة لعمل المستودعات، كما تأمل الهيئة من جميع ملاك المستودعات سرعة تحديث بياناتها في نظام السجل الوطني للمنشآت الصيدلانية (DENR) من خلال الدخول على موقع الهيئة الإلكتروني www.sfda.gov.sa  في أيقونة الخدمات الإلكترونية لقطاع الدواء ليتم التواصل مع الهيئة بصورة أسرع و ليتمكنوا من انجاز تعاملاتهم إلكترونياً وذلك تماشياً مع نظام الهيئة العامة للغذاء و الدواء الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/6 و تاريخ 25/1/1428هـ.

الهيئة