تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الهيئة العامة للغذاء والدواء تنسق مع الجهات المختصة لمنع دخول لحوم دواجن تحتوي على مشتقات الخنزير الى المملكة

2009-06-06

أعلنت وكالة المعايير البريطانية (FSA) عن نتائج دراستها الاستكشافية التي قامت بها للكشف عن أصالة البروتين ببعض المساحيق التي تضاف إلى لحوم الدواجن بغرض زيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء، وبهدف زيادة عصيرية اللحوم (أعطاء اللحم القدرة على أفراز سائل يعطي نكهة) على أن يذكر ذلك على بطاقة المنتج. وكشفت تلك النتائج عن مخالفة نوع البروتين الموجود ببعض العينات عن ما هو معلن على بطاقته من احتواءه على بروتين الدجاج فقط, حيث احتوت تلك العينات على بروتين بقري وبروتين لحم الخنزير.
وتستخدم تلك المساحيق في صناعة لحوم الدواجن لتحضير محاليل لحقنها بتلك اللحوم بغرض زيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء. وذكرت وكالة (FSA) أنها عازمة على القيام بمزيد من الدراسات وجمع البيانات حول هذا الموضوع بالمشاركة مع باقي دول أعضاء الاتحاد الأوروبي. كما أوضحت (FSA) أن تلك النتائج لا تتعلق بسلامة تلك المنتجات الغذائية وإنما يدل عدم التصريح بها على بطاقة المنتج على التدليس به على المستهلك.
وتقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بمتابعة تطورات الموقف من جهة والتنسيق مع الجهات المعنية من جهة أخرى للتأكد من عدم تسرب تلك المنتجات للأسواق المحلية، وذلك حرصا من الهيئة على التأكد من خلو الأغذية الموجودة بالأسواق المحلية من كل ما هو محرم شرعاً.

الهيئة