تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سمو وزير الداخلية يطلق الحملة الوطنية الأولى للتوعية بسلامة الغذاء تحت شعار "لا للتسمم الغذائي"

2008-10-29

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء، أعطى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية عضو مجلس إدارة الهيئة شارة البدء لفعاليات الحملة الوطنية الأولى للتوعية بسلامة الغذاء التي تنظمها الهيئة العامة للغذاء والدواء على مدى أسبوع خلال الفترة 28 شوال إلى 5 ذي القعدة 1429هـ تحت شعار لا للتسمم الغذائي.
واستهل الحفل المعد لهذه المناسبة بعرض مرئي عن فعاليات الحملة قدمه الدكتور محمد بن أحمد الكنهل الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة حيث أوضح أهمية الغذاء وارتباطه بحياة الإنسان وصحته وتأثير التسمم الغذائي وما ينجم عنه من أضرار صحية واقتصادية، ثم استعرض أهداف الحملة مشيراً إلى أنها تشمل: التوعية والتثقيف بأهمية الوقاية من التسمم الغذائي، ونشر التوعية والثقافة السليمة المتعلقة بسلامة الغذاء بشكل عام بين مختلف فئات المجتمع، وتسليط الضوء على السلوكيات والعادات الخاطئة المنتشرة في المجتمع المسببة للتسمم الغذائي وسبل تلافيها، ورفع مستوى وعي المجتمع بالعادات والممارسات التي تساعد على الوقاية من التسمم الغذائي.
وذكر الدكتور الكنهل بأن الحملة تتميز بتعدد وتنوع الفعاليات والأنشطة مثل: المطبوعات والنشرات التوعوية التي ستوزع في جميع أنحاء المملكة حيث تم طباعة أكثر من 6000,000 (ستة ملايين) مطبوعة ما بين مطويات وملصقات وكتيبات للأطفال. وما يزيد على 1000 لوحة على مستوى المملكة. وأضاف بأن الحملة تضم أيضاً ندوات ومحاضرات متخصصة، وكذلك برامج إذاعية وتلفزيونه ومقالات صحفية وغيرها من الفعاليات والبرامج التثقيفية والتوعوية، كما تم إنشاء موقع إلكتروني تفاعلي خاص بالحملة يعرض جميع منتجات ورسائل وأنشطة الحملة عبر شبكة الإنترنت بما يناسب جميع الفئات المستهدفة. إضافة إلى أن الهيئة طرحت مسابقة خاصة بالحملة بهدف التعريف بالمفاهيم الأساسية لسلامة الغذاء، من خلال موقع الحملة على الإنترنت، ورصدت لها جوائز تشجيعية.
ثم تفضل سمو وزير الداخلية بضغط الزر إيذانا بانطلاق فعاليات الحملة الوطنية الأولى للتوعية بسلامة الغذاء.
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز الكلمة التالية:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أصحاب المعالي.. أيها الأخوة الحضور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرحب بكم في هذا اليوم المبارك الذي أتشرف فيه بإطلاق الحملة الوطنية الأولى للتوعية بسلامة الغذاء تحت شعار "لا للتسمم الغذائي" نيابة عن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.. حفظه الله.
فقد حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله، على صحة المواطن والمقيم، حيث قامت الدولة بإنشاء "الهيئة العامة للغذاء والدواء" التي أنيط بها مهمة المحافظة على سلامة غذاء ودواء الإنسان والحيوان ومأمونية الأجهزة والمنتجات الطبية وتوعية المستهلك فيما يتعلق بالغذاء والدواء.
ونظرا لأهمية سلامة الغذاء وتأثيره على صحة الإنسان ؛ فقد قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالإعداد للحملة الوطنية الأولى للتوعية بسلامة الغذاء تحت شعار لا للتسمم الغذائي.
أيها الأخوة الحضور
من المعروف أن حوادث التسمم الغذائي تتسبب في معاناة الكثير من المواطنين، ولها تأثير كبير على صحة المواطن وإنتاجيته، كما أنها تؤثر وبشكل واضح على اقتصاد الوطن.
لهذا فقد اهتمت الدولة بهذا الأمر، حيث أصدر مجلس الوزراء عام 1411ه قراره بتشكيل لجان التسمم الغذائي ولجان الاستقصاء الوبائي، وتشكلت اللجان من وزارة الداخلية ووزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة الصحة، بغرض تقصي حالات التسمم الغذائي والوقوف على أسبابها والحد منها، وإيقاع العقوبة على المتسبب بها إذا تطلب الأمر ذلك ، وفي عام 1426ه أضيفت الهيئة العامة للغذاء والدواء لهذه اللجان العاملة.
وختاما... اشكر للقائمين على إعداد وتنظيم هذه الحملة جهودهم المخلصة، سائلا المولى عز وجل أن تحقق النتائج والأهداف المرجوة منها، وان تنعكس آثارها إيجابا على وعي المواطن والمقيم ومصنعي الأغذية، وجميع العاملين في ميدان سلامة الغذاء. والشكر موصول لكل من يشارك في أعمال هذه الحملة سائلا الله العلي القدير أن يوفقنا جميعا لما فيه الخير والصلاح إنه ولي ذلك والقادر عليه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عقب ذلك سلم سمو وزير الداخلية الدروع والشهادات للمشاركين في إعداد الحملة.
وفي ختام الحفل تجول سمو وزير الداخلية في المعرض المصاحب لفعاليات الحملة الوطنية الأولى للتوعية بسلامة الغذاء.
حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية ومعالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع ومعالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين ومعالي وزير التجارة والصناعة عبد الله بن أحمد زينل.
ولزيارة موقع الحملة على الانترنت يمكن زيارة العنوان التالي : 

الهيئة