"الغذاء والدواء" تطلق تطبيقا يتيح للمستهلك البحث عن أسعار الأدوية وخصائص الأغذية
2014-09-07
أطلق الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد المشعل، المرحلة الأخيرة من تطبيقات "الهيئة" على أنظمة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كأحد البرامج الموجهة للمستهلكين بكافة شرائحهم والتي تتيح لهم الوصول إلى المعلومات بشكل سريع، إضافة إلى تزويدهم بكل ما يصدر عن الهيئة من تحذيرات وتنبيهات ورسائل وبرامج توعوية.
وقال المشعل الذي دشن المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج "أن هذه التطبيقات، تساعد في البحث الشامل عن الأدوية المسجلة وتفاصيلها وأسعارها، وتفاصيل الأجهزة الطبية المسجلة، والبحث الشامل عن المنتجات الغذائية عبر تقنية الباركود"، وأضاف: "كما أن هذه البرامج تسهل عملية تقديم البلاغات والاستفسارات حول المنتجات الغذائية، والأدوية والأجهزة الطبية".
ولفت المشعل إلى أن البرنامج هو إمتداد لبرامج وخدمات الكترونية كثيرة بدأت الهيئة العامة للغذاء والدواء، العمل على إنجازها مطلع العام الهجري الحالي، وأتمت عددا منها، وفي طريقها لإتمام المراحل المتبقية من كل برنامج، مشيراً في هذا الجانب إلى برنامج تسجيل منتجات الغذاء المستورد، الذي تم تنفيذه بغرض تقليص مدة إجراءات عبورالبضائع المستوردة إلى الأسواق السعودية من المنافذ الجمركية، وفتح قنوات بين الهيئة والشركات الموردة، تتيح تبادل المعلومات بشفافية ووضوح، عن خطوات الكشف والمراقبة التي تتم على البضائع، من لحظة وصولها إلى المنافذ وحتى السماح بدخولها أو رفضها، ويمكّن عبر قاعدة بياناته، المستهلك السعودي من البحث عن المنتجات التي يستخدمها، لمعرفة خصائصها الغذائية، ودرجة حفظها، والتحذيرات المتعلقة بها وبلد التصنيع، كما يقدم خدمة تتبع المنتجات، وإنشاء قاعدة معلومات كثيرة ومفصلة، توضح حجم السلع المتوافرة في السوق المحلية والمستوردة من الخارج، وهو ما يتيح للمستهلك نفسه مراقبة صلاحية غذائه، وأنسجامه مع صحته وجسده .. فضلا عن برنامج "تيقظ"، الذي يهدف إلى رصد الأعراض الجانبية للأدوية وجودة المستحضرات الصيدلانية والعشبية، ويتيح "تيقظ" للمواطنين والمقيمين والممارسين الصحيين، الإبلاغ عن الأعراض الجانبية للأدوية ومشاكل جودة المستحضرات الصيدلانية، وذلك عبر تعبئة "نماذج إلكترونية" معدة لهذا الغرض باللغتين العربية والإنجليزية، حيث تساعد هذه النماذج المختص في المركز الوطني للتيقظ الدوائي على اتخاذ الإجراءات المتبعة في التعامل مع الملاحظات والشكاوى.