تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تشارك في فعاليات اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية

2016-04-28


نظمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، فعاليات بالتزامن مع اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية تحت شعار "سلامتك أولاً، فأنت الأهم"، بحضور معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، ونواب الرئيس ومساعديه، ومدراء إدارات تنفيذية.

وتضمنت الفعاليات التي نظمها قسم السلامة المهنية بالإدارة التنفيذية للجودة تحت إشراف المدير التنفيذي للجودة في الهيئة المهندس سلطان محمد الرميان، ورئيس قسم السلامة المهنية عبدالله إبراهيم العويصي، تدشين واعتماد وثيقة الالتزام بالسلامة والصحة المهنية في الهيئة، إضافة إلى الدليل والسياسة والأهداف المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية.

وقال الدكتور محمد المشعل في كلمة افتتح بها المناسبة: "نحن في الهيئة مدعوون إلى ضمان صحة وسلامة بيئة العمل للجميع، مع التركيز بشكل أساسي على مبدأ الوقاية، حيث أن السلامة والصحة المهنية تهدف في جوهرها إلى إدارة المخاطر المهنية".

وأضاف أن السلامة بوجه عام هي العلم الذي يسعى لحماية الإنسان وتجنيبه المخاطر في أي مجال ومنع الخسائر في الأرواح والممتلكات كلما أمكن ذلك، موضحاً أن السلامة المهنية هي العلم الذي يهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان من المخاطر التي قد يتعرض لها بسبب أداء العمل، وذلك بتوفير بيئة عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الأمراض المهنية.

ولفت إلى أن "الاهتمام بالسلامة والصحة المهنية في أي مؤسسة مظهر من مظاهر التطور الإداري والتخطيط الاقتصادي الناجح، وانعكاس للوعي العام والمؤسس بأهمية السلامة ودورها كقطاع إنتاجي مهم"، مشيراً إلى أن نظام إدارة السلامة والصحة المهنية يعتبر استراتيجية وقائية ترمي إلى تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية بعدة خطوات أهمها، التحسين الدائم، وبناء آلية شاملة للعمل المشترك ما بين الموظفين والإدارة في تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية، وتقييم الأداء في تطبيق إجراءات الوقاية والرقابة، وإدارة المخاطر الخاصة بالأعمال على اختلاف أنواعها.

وأكد الدكتور المشعل أن السلامة والصحة المهنية تعد من المواضيع المهمة التي اكتسبت اهتمام جميع منظمات الدول لما لها من تأثير كبير ومباشر على معنويات الأفراد وإنتاجيتهم من جهة وعلى تكلفة العمل ومعدل دورانه من جهة أخرى.

وتمنى معالي الرئيس التنفيذي أن يكون هذا اليوم محفزاً للجميع من أجل التقيد بإجراءات وتعليمات واشتراطات السلامة والصحة المهنية في كل أماكن العمل، والممارسة الأمثل للسلامة الشخصية حفاظاً على السلامة.

وتضمنت الفعاليات محاضرات عدة، بدأت بمحاضرتين عن "ثقافة السلامة ومسؤولية القيادة"، و "سلامة المختبرات الكيميائية بحسب معايير الأوشا الأمريكية" ألقاها اللواء مهندس ركن متقاعد فارس فالح الحقباني، تلتها محاضرة بعنوان "نظام الإنذار والإخلاء" قدمها النقيب مهندس عبدالرحمن محمد الزهراني.

 


  



 


 


 
 

الهيئة