تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تحديث جديد لمعلومات السلامة الخاصة بمثبطات اللوكوتريين

2009-06-17

زودت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أخصائيي الرعاية الصحية بالمعلومات المحدثة للمراجعة المستمرة الخاصة بالسلامة والمتعلقة بمثبطات اللوكوتريين Leukotriene وهي: مونتيلوكاست ( Montelukast )(سينغولير Singulair ) ، زافيرلوكاست Zafirlukast (آكوليت Accolate )، زاليوتون Zileuton (زيفلو أو زيفلو سي آر Zyflo and Zyflo CR ) . هذا وقد تمّ هذا التحديث على معلومات السلامة الأصلية التي تم تبادلها سابقا ً في شهر مارس (آذار) 2008، وتلك الخاصة بالمتابعة في شهر يناير (كانون الثاني) 2009.

 

حيث رفعت تقارير عن أحداث نفسية عصبية لدى بعض المرضى الذين يتناولون المونتيلوكاست، والزافيرلوكاست، والزاليوتون، لذا طلبت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDAمن الشركات المُصنعة أن تضع تحذيرا في النشرة الداخلية للدواء .

 

وقد تضمنت الأحداث النفسية العصبية الموصوفة في التقارير الواردة عن حالات من الاهتياج ، والعدوان ، والقلق، والأحلام غير الطبيعية والهلوسة، والاكتئاب ، والأرق ، والتهيج، والتململ، والتفكير والسلوك الانتحاري (بما في ذلك الانتحار) ، والرجفة. والتي وقعت بعد تسويق الدواء، هذا وقد أوصت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA بالتالي:

· أن يكون العاملين في الرعاية الصحية والمرضى على بينة من الأحداث الجانبية النفسية العصبية المحتملة لهذه الأدوية.

· على المرضى التحدث مع مقدمي الرعاية الصحية عند حدوث الأعراض الجانية المذكورة.

· على العاملين في الرعاية الصحية النظر في إيقاف هذه الأدوية في حال تطور الأعراض العصبية النفسية المذكورة.

 

 

                                                           Source : U.S Food and Drug Administration

 

 

الدواء