تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قطاع الدواء ينظم دورة تدريبية بالتعاون مع منظمة أدوية الحقن PDA

2013-05-21

أقامت الإدارة التنفيذية لتقييم المنتجات ووضع المعايير بقطاع الدواء دورة تدريبية بالتعاون مع منظمة أدوية الحقن (Parenteral Drug Association “PDA”) في الفترة (1-5/7/1434 هـ).

هذا وقد تطرقت الدورة التدريبية لعدة موضوعات من بينها:  تقييم شوائب العبوات (Extractables and Leachables)، كيفية التحقق من طرق التعقيم المختلفة (Sterilization processes validation)، آلية التأكد من التعقيم بدون إجراء الاختبارات (Parametric Release) وتقييم مستندات التسجيل للمستحضرات المعقمة وغيرها من المواضيع التي كانت محور اهتمام قطاع الدواء.

وقد استفاد من هذه الدورة التدريبية ما يربو عن خمسين موظفاً من موظفي الإدارة التنفيذية لتقييم المنتجات ووضع المعايير  والإدارة التنفيذية للتفتيش وإنفاذ الأنظمة والإدارة التنفيذية للمختبرات بقطاع الدواء.

الجدير بالذكر أن منظمة PDA تمتلك خبرة طويلة في هذا المجال علاوة على التعاون المستمر بينها وبين إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقد قام بتقديم الدورة كل من د. جورج روسيلنق (نائب الرئيس التنفيذي لمنظمة أدوية الحقن في أوروبا) و د. فرانك هالينان (مستشار صيدلاني والرئيس السابق لوكالة الأدوية الإيرلندية والخبير في الأدوية البيولوجية) و د. بييت كريستيانس (المدير العلمي لشركة توكسيكون، الخبير في شوائب العبوات).

 





 

 

 

الدواء