تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تنظم لقاءين عن إدراج منتجات التجميل والرقابة على الأغذية المستوردة

2015-02-10

نظمت الهيئة العامة للغذاء والدواء لقاءين في محافظة جدة، لشرح الأنظمة الالكترونية للرقابة على الغذاء المستورد، وآلية الإدراج الالكتروني الإلزامي لمنتجات التجميل.

وعلى مدى ثلاثة أيام عقدت الهيئة لقاءاً مفتوحاً مع مستوردي الأغذية والمخلصين الجمركيين، لشرح الأنظمة الالكترونية للرقابة على الغذاء المستورد، والمتمثلة في تسجيل المستوردين والمخلصين الجمركيين والمنتجات الغذائية والفسح الالكتروني، إضافة إلى فسح إرساليات المواد الغذائية عبر المنافذ الجمركية.

واستعرض مدير إدارة التفتيش على الغذاء المستورد بمحافظة جدة جمال باشماخ، الخدمات الالكترونية المتعلقة بالغذاء المستورد التي يقدمها موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء، إضافة إلى شرح طريقة التسجيل بدءاً بفتح الحساب ومروراً بتسجيل المنتجات وانتهاءً بالفسح الالكتروني.

كما نظمت "الغذاء والدواء" ورشة عمل بعنوان: "برنامج إدراج منتجات التجميل" في مقر الغرفة التجارية والصناعية بجدة، وقدم المدير التنفيذي لسلامة منتجات التجميل سامي الصقر خلال اللقاء شرحاً عن آلية ترخيص المصانع المحلية ومستودعات منتجات التجميل، وآلية إدراج المنتجات في النظام. وتم التشديد على أن الهيئة لن تفسح شحنات منتجات تجميل ما لم يوجد للمستورد مستودع مرخص، وأن الإدراج الالكتروني الإلزامي على منتجات التجميل المصنعة محلياً والمستوردة سيطبق ابتداء من 12 جمادى الآخرة 1436هـ الموافق 1 إبريل 2015م، بشكل تدريجي، على أن تراجع الهيئة طلبات الإدراج المكتملة خلال 15 يوماً، مع التأكيد على أن منتجات التجميل ستكون معفاة من المقابل المادي للإدراج خلال 2015م.

ويهدف نظام إدراج منتجات التجميل (eCosma) إلى تنظيم استيراد وتداول وتسويق منتجات التجميل في المملكة. ويتولى استقبال طلبات الفسح لمنتجات التجميل في المنافذ، وطلبات ترخيص المصانع والمستودعات المحلية أو إدراج المصانع الخارجية، وإدراج المنتجات التجميلية المصنعة محلياً أو المستوردة من الخارج. كما يتيح النظام فرصة الحصول على شهادة أسس التصنيع الجيد (GMP) للمصانع المحلية حال توافقت مع الاشتراطات التي تضعها الهيئة لضمان جودة المصانع المحلية.


 


 

الدواء