تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء": لا إثباتات على إمكانية حدوث أعراض جانبية على القلب جرّاء استخدام أدوية علاج القرحة وارتجاع المريء

2017-04-12

توصلت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إلى عدم وجود إثباتات وأدلة قوية على إمكانية حدوث أعراض جانبية على القلب جرّاء استخدام أدوية علاج القرحة وارتجاع المريء.

وأوضحت "الهيئة" أن المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية، أعد ملفاً متكاملاً حول أدوية علاج القرحة وارتجاع المريء، استكمالاً لمتابعة مأمونية هذه الأدوية، التي أصدرت الهيئة بياناً بخصوصها في 18/04/1438هـ بعنوان: "".

وبعد مناقشة ملف أدوية علاج القرحة وارتجاع المريء من قبل اللجنة العليا الاستشارية للتيقظ الدوائي، إلى جانب العديد من الأدلة والبراهين العلمية الأخرى، تبين أنه لا توجد إثباتات وأدلة قوية على إمكانية حدوث أعراض جانبية على القلب جرّاء استخدام هذه الأدوية.

وذكرت "الهيئة" أن بعض المصادر العلمية والنشرات الداخلية لهذه الأدوية تشير إلى احتمالية ظهور مشاكل على الكلى بشكل نادر، تتمثل في التهاب الكلية الخلالي interstitial nephritis، ومرض الكلى المزمن عند فئات معينة من مستخدمي هذه الأدوية خصوصاً لمن لديهم تحسس منها.

وأشارت إلى أن المنظمات العالمية المماثلة للهيئة لم تتخذ أي إجراء تحذيري أو احترازي بسبب إمكانية حدوث أعراض جانبية على الكلى نتيجة استخدام هذه الأدوية، مضيفة أن هذه الأدوية تستخدم على نطاق واسع جداً على مستوى العالم ولسنوات طويلة، ومع ذلك فإن الأعراض الجانبية المسجلة عالمياً لا تشير إلى تغيير مستوى السلامة لهذه الأدوية.

وشددت "الغذاء والدواء" على أهمية أخذ بعض النقاط بالاعتبار، ومنها أن هذه الأدوية لا توصف إلا لدواعي الاستخدام المعتمدة والمنصوص عليها في النشرة الداخلية المرفقة مع الدواء، كما أنها لا تصرف إلا بوصفة طبية، وتعتبر آمنة، لأن الفائدة المتحققة من استخدامها أكبر بكثير من الأعراض الجانبية التي قد تسببها، فهي تمنع حدوث مضاعفات للحالة المرضية المستخدمة من أجلها.

وأوصت بعدم إيقاف استخدام هذه المستحضرات إلا باستشارة الطبيب المعالج، والمتابعة مع الطبيب المعالج لبحث الحاجة إلى الاستمرار في استخدام المستحضر من عدمه لفترات طويلة، أو الحاجة إلى تغيير الجرعات، مشيرة إلى أنها تستمر في متابعة ورصد كل ما يستجد من معلومات تخص سلامة ومأمونية المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في المملكة.

وحثت "الهيئة" جميع أفراد المجتمع عـلى إبلاغ المـركـز الـوطـني للتيـقظ والـسلامة الدوائـية عـند حـدوث أي أعـراض جانبية جرّاء استخدام المستحضرات الصيدلانية، وذلك بإرسالها عن طريق نماذج الإبلاغ الالكترونية: http://ade.sfda.gov.sa ، أو البريد الالكتروني npc.drug@sfda.gov.sa، أو الرقم المجاني: 8002490000، أو الرقم الموحد: 19999، أو فاكس: 0112057662

 

 

 

الدواء