تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء": نمو عدد منتجات الأعلاف المسجلة خلال 2020 إلى 2686 منتج

2021-03-01

سجّلت الهيئة العامة للغذاء والدواء نموًا في عدد منتجات الأعلاف المسجلة لديها بواقع (2686) منتجًا خلال عام 2020م، مقارنةً بـ (322) منتجًا سُجل في عام 2019م، و(97) منتج في 2018م، وذلك مع اقتراب العمل بقرار إيقاف أذونات الاستيراد والتصدير للمنتجات العلفية غير المسجلة لدى "الهيئة".

وأوضحت "الهيئة" أنه اعتبارًا من تاريخ 20/09/1442هـ الموافق 02/05/2021م، ستبدأ العمل بقرار إيقاف أذونات الاستيراد والتصدير للمنتجات العلفية "غير المسجلة" لديها، وذلك وفقاً لنظام الأعلاف الصادر بالمرسوم الملكي، الذي يتضمن تسجيل منتجات الأعلاف المستوردة، مثل الإضافات العلفية، ومخاليط الأعلاف، والأعلاف المركّزة، والجاهزة، وتسجيل منتجات الأعلاف المنتجة محلياً، سواء للاستهلاك المحلي أو للتصدير.

وأشارت "الهيئة" بأن المنتجات العلفية "غير المسجلة" والتي تحصل على إذن استيراد خلال هذه الفترة (ما قبل تطبيق قرار إيقاف أذونات الاستيراد والتصدير للمنتجات العلفية غير المسجلة)، سيتم إفادتها بإيقاف هذا الإجراء في التاريخ المحدد أعلاه.

وفي إطار ذلك، حقّقت "الهيئة" انخفاضاً في متوسط مدة تسجيل المنتجات العلفية بواقع (15) يوم فقط، كما انخفضت عدد أذونات الاستيراد للمنتجات العلفية غير المسجلة في شهر يناير من العام الحالي إلى (140) إذن، مقارنةً في الفترة المماثلة من عام 2020م التي بلغت (248).

يشار إلى أن "الهيئة" كثّفت خلال عام 2020م التواصل مع شركات ومصانع الأعلاف عبر القنوات الرسمية ، ومساعدة الشركات التي تواجه صعوبة في إعداد بطاقة التعبئة لمنتجاتها، إذ تم عقد أكثر من 35 اجتماع و350 إجراء اتصالي مع مسؤولي الشركات والمصانع والجهات ذات العلاقة، إضافةً إلى عقد ورش عمل في كلٍ من الرياض والدمام وجدة لشرح آلية تسجيل منشآت الأعلاف ومنتجاتها، ومناقشة آليات العمل وشروط ومتطلبات الاستيراد والتصدير للأعلاف والإضافات العلفية.

كما أعدت الهيئة عدد من الأدلة تتضمن معلومات توضيحية حول تسجيل المنتجات العلفية حسب ما نُص عليه في المادة الثانية عشرة من نظام الأعلاف ولائحته التنفيذية، ونماذج لبطاقات تعبئة المنتجات العلفية.

أعلاف