تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء": ضبط 8 آلاف كغم مواد غذائية ولحوم منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر في جازان

2021-06-15

أسفرت جولات الرصد والتقصي التي تنفذها الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في منطقة جازان، عن ضبط أكثر من 8 آلاف كغم من المواد الغذائية واللحوم منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر في عددٍ من المنشآت المخالفة.

وأوضحت "الهيئة" أنه بعد رصد مفتشيها لمركبة تقوم بتنزيل لحوم لأحد المطاعم، جرى متابعة المركبة وملاحظة تنقلها بين المطاعم، وعلى الفور تم التنسيق مع أمانة منطقة جازان، وبالتعاون مع مراقبي الأمانة جرى ضبط السائق وما بحوزته من منتجات بلغت كميتها (400) كغم لحوم مجهولة المصدر ومواد غذائية أخرى في ظروف نقل سيئة وغير ملائمة، ويجري إكمال الإجراءات النظامية بحق السائق مع الجهات المعنية.

وبعد بلاغ ورد إلى "الهيئة" يفيد بتغيير منشأة بمدينة جيزان لتواريخ المنتج المنتهي صلاحيته، إذ تم التحقق من البلاغ ومباشرته، وتبين وجود منتجات غذائية منتهية الصلاحية مخزّنة داخل الثلاجات، وجرى ضبط (7600) كغم من المواد، وإيقاع العقوبة على المنشأة المخالفة.

وفي محافظة أحد المسارحة تم ضبط منشأة أخرى تقوم بتخزين المواد الغذائية دون الحصول على ترخيص من "الغذاء والدواء"، إضافةً إلى عدم وجود أي شهادات صحية للعاملين فيها، وجرى ضبط منتجات تالفة ومتعفنة، ونظراً لوجود ترخيص بلدي ساري لدى المنشأة تم استدعاء بلدية المحافظة لاستكمال اللازم من قبلهم وإحالة المنشأة للجهات الرقابية المعنية نظاميًا.

وتنفّذ "الهيئة" حملات رقابية وجولات تفتيشية دورية على المنشآت الخاضعة لإشرافها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بهدف التحقق من التزامها بمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة، كما تتخذ الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة، وذلك حرصًا منها على سلامة أغذية المواطنين والمقيمين وأدويتهم وأجهزتهم الطبية.

ويمكن الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشراف "الهيئة" عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد (19999)، أو من خلال تطبيق "طمني" التابع  لها المتاح على نظامي التشغيل "IOS" و "أندرويد".

الغذاء