تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المملكة تستضيف الاجتماع الـ 25 لمنظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية ومجموعاتها العلمية والفنية

2021-11-29

 تنظّم المملكة العربية السعودية، ممثلةً بالهيئة العامة للغذاء والدواء، يومي الثلاثاء والأربعاء 25-26 ربيع الثاني 1443هـ الموافق 30 نوفمبر – 1 ديسمبر 2021م، الاجتماع السنوي الخامس والعشرون لمنظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية، وذلك عبر الاتصال المرئي.
يفتتح الاجتماع معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، وبحضور رئيس منظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية المهندس علي بن محسن الضلعان، ومشاركة رؤساء الهيئات الرقابية في الدول الأعضاء   وعدد من رجال الأعمال والمصنعين في مجال الأجهزة الطبية محلياً ودولياً .
وأوضح رئيس منظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية أنه سيتم خلال هذا الاجتماع اعلان الخطة الإستراتيجية للمنظمة من عام 2021-2024 و متابعة أعمال فرق العمل العلمية والفنية واستعراض أبرز إنجازاتها، كما سيتم الموافقة على أهم القرارات التي تتعلق بأعمال المنظمة والتي منها اطلاق الهوية الجديدة  للمنظمة وإقرار عدد من الأدلة الإرشادية والتي منها دليل الإستخدام للأجهزة الطبية في حالة الطوارئ (EUA) وكذلك إقرار التعديلات على النظام الأساسي للمنظمة (House Rule) وكذلك  الإشتراطات المرجعية للمنظمة (Term of Reference).
وأكد م. الضلعان  مشاركة عدد من الهيئات والجمعيات الدولية غير الدول الأعضاء مثل اليابان وأستراليا وأوروبا و منظمة التجمع العالمي لمصنعي أجهزة التصوير الطبي التشخيصي والعلاج الإشعاعي و منظمة الصحة العالمية و منظمة التقييس العالمية واللجنة الكهروتقنية الدولية ومنظمة الترميز العالمي للأجهزة الطبية  ومنظمة آسيا والمحيط الهاديء للتقنيات الطبية ومنظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهاديء ورابطة دول جنوب شرق أسيا و تحالف البلدان الأمريكية للتقارب التنظيمي لقطاع التقنيات الطبية والمنتدى الأفريقي للأجهزة الطبية وكذلك التحالف العالمي للتقنيات الطبية.
حيث سيتم استعراض أبرز المستجدات التشريعية، والاطلاع على أهم مستجدات الدول المتعلقة بتشريعات الأجهزة الطبية.
يُذكر أن المملكة العربية السعودية، ممثلةً بالهيئة العامة للغذاء والدواء، استضافت في شهر أكتوبر من العام الماضي 2020 اجتماعًا عبر الاتصال المرئي مع قادة منظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية وفرق العمل العلمية والفنية (GHWP)، ضمن برنامج المؤتمرات الدولية المقامة على هامش عام الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين.
ومنذ العام 2008 تبوأت المملكة عددًا من الأدوار القيادية في المنظمة، حيث رأس المهندس علي الضلعان منصب نائب رئيس فرق العمل العلمية والفنية ورئيس فريق عمل إدارة الجودة للأجهزة الطبية من العام 2008 إلى العام 2014، ومن ثم ترأس منصب رئيس فرق العمل العلمية والفنية من العام 2014 إلى العام 2018، ليتولى في العام 2018 رئاسة المنظمة.
وخلال رئاسة المملكة للمنظمة منذ عام 2018، تمت موافقة الدول الأعضاء على اقتراح السعودية لتغيير المسمى إلى منظمة عالمية، وذلك لتحقيق المزيد من التجانس والتقارب العالمي مع الجهات والهيئات الرقابية لتعزيز وتطوير الأنظمة الرقابية والتشريعية للأجهزة والمنتجات الطبية لضمان سلامة الأجهزة والمنتجات الطبية في التشخيص والعلاج وغيرها من التطبيقات الطبية وفق أفضل الممارسات العالمية.
وتضم منظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية 31 هيئة رقابية إضافة إلى أنه سيتم اعلان انضمام الولايات المتحدة الأمريكية للمنظمة. ويعمل معها عددًا من المستشارين من ذوي الخبرات الرقابية من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واليابان، وتقوم المنظمة بالتنسيق المستمر مع عددٍ من الشركاء الاستراتيجيين والمنظمات الأخرى كمنظمة (APEC، WHO، OECD) والملتقى الدولي لرقابة الأجهزة والمنتجات الطبية (International Medical Devices Regulators Forum)، وذلك بهدف خلق بيئة من التجانس والتقارب التشريعي، وتطوير الأنظمة والتشريعات الرقابية للأجهزة والمنتجات الطبية وفق أفضل الممارسات العالمية، ومساعدة لدول الناشئة على بناء أنظمتها الرقابية والاستفادة من التجارب المختلفة من أعضاء المنظمة.
وتشارك المملكة في جميع فرق العمل العلمية والفنية التسعة بأعضاء متخصصين وذوي خبرات في المجال، إضافةً إلى رئاستي فريقي عمل متطلبات ما قبل التسويق - البرمجيات الطبية، ونظام إدارة الجودة للأجهزة الطبية: التدقيق والتقييم.
وتعمل تلك الفرق وفق مخطط سنوي يتم إجازته من قبل رئيس المنظمة ورئاسة اللجان العلمية والفنية بهدف إعداد التنظيمات التشريعية لصناعة الأجهزة الطبية من مراحل الإبتكار حتى الدراسات السريرية والموافقة عليها من الهيئات الرقابية بعد التأكد من استيفاء المتطلبات التنظيمية لها للتأكد من جودتها وفعاليتها في التشخيص والعلاج.

أجهزة طبية