تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قادة منظمة التجانس العالمي يبحثون التحول الرقمي في تنظيمات الأجهزة الطبية وآخر التحديثات المتعلقة بها

2021-11-30

بحث قادة منظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية في أولى أيام اجتماعهم السنوي الخامس والعشرون الذي تنظمه المملكة العربية السعودية ممثلةً بالهيئة العامة للغذاء والدواء، التحول الرقمي في تنظيمات الأجهزة الطبية، وآخر تحديثات المنظمات الدولية المتعلقة بها.

وأشاد معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي في كلمته بافتتاح أعمال الاجتماع باستمرار أعمال المنظمة خلال الفترة الماضية وتحقيقها العديد من الإنجازات المهمة على الرغم من الظروف التي تسببت بها "جائحة كوفيد-19".

وعدّ الدكتور الجضعي قرار تحويل المنظمة من آسيوية إلى عالمية خطوة مهمة ومؤثرة تشجّع على تحقيق المزيد من التجانس والتقارب، مما سيكون له تأثير إيجابي على التنظيمات المتعلقة بالأجهزة الطبية.

وقال إن المملكة العربية السعودية، ومنذ بداية أزمة "جائحة كوفيد -19" العالمي، نفّذت العديد من المبادرات والإجراءات الاحترازية والوقائية لإدارة الأزمة، كما أن الهيئة العامة للغذاء والدواء بدورها استجابت بشكل إيجابي مع الأزمة ومثال ذلك ما قامت به بتخفيف قيود الاستيراد عن طريق إصدار ترخيص استخدام طوارئ من "الهيئة"، ودعم وتسهيل عمليات الاستيراد والتصنيع.

وعبّر رئيس "الغذاء والدواء" عن أمله بزيادة التعاون مع الشركاء الدوليين وتبادل الخبرات في مجال تنظيم الأجهزة الطبية، وكذلك مشاركة قصص النجاح من أجل الحصول على منافع مستدامة وشراكات مثمرة.

فيما قال رئيس منظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية المهندس علي بن محسن الضلعان أن المنظمة تبوأت مكانة عالمية من خلال عملها الدؤوب لتحقيق التجانس والتقارب الرقابي في الأنظمة التشريعية والرقابية للاجهزة الطبية والجدير يالذكر أنه تم خلال العام الحالي انضمام الولايات المتحدة الأمريكية.

وتمتد فعاليات الاجتماع السنوي الخامس والعشرون لمنظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية على مدار يومين، تشتمل على نحو 30 جلسة ومحاضرة يشارك فيها أكثر من 50 متحدثًا من القياديين والخبراء والمختصين من جميع دول العالم.

وتُسلّط الجلسات والمحاضرات الضوء على مواضيع متعددة تشمل الإطار التنظيمي العالمي للأجهزة الطبية، واستعراض تجارب عددًا من الدول الأعضاء في إذن الاستخدام الطارئ، وتحديثات المنظمات الدولية المتعلقة بالأجهزة الطبية، والتقارب العالمي في تنظيمات الأجهزة الطبية والتحول الرقمي في هذا المجال  ونظام الترميز الموحد للأجهزة الطبية والبرمجيات الطبية بما فيها (Cybersecurity).

كما سيتم خلال الاجتماع عقد عدد من جلسات النقاش الحوارية عن الأنظمة والتشريعات الرقابية للأجهزة الطبية والتوجهات الإستراتيجية للدول في دعم صناعة الأجهزة الطبية والإبتكارات الطبية ذات الأثر الفعال في التشخيص والعلاج. وتتطرق احدى الجلسات الحوارية إلى مناقشة التقارب والتجانس الرقابي والتشريعي للأجهزة الطبية ويديرها  رئيس منظمة مصنعي التقنيات الطبية الأوروبية.

أجهزة طبية