تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" و"جمعية طب الأطفال حديثي الولادة" توقعان مذكرة تعاون لتبادل البيانات والمعلومات ودعم البحوث والدراسات

2022-04-14

وقّعت الهيئة العامة للغذاء والدواء يوم الأربعاء 12 رمضان 1443هـ الموافق 13 أبريل 2022م، مذكرة تعاون مع الجمعية السعودية لطب الأطفال حديثي الولادة بهدف تعزيز تبادل البيانات والمعلومات ودعم البحوث والدراسات.

ومثّل "الغذاء والدواء" في توقيع مذكرة التعاون معالي الرئيس التنفيذي الدكتور هشام بن سعد الجضعي، فيما مثّل جمعية طب الأطفال حديثي الولادة رئيس مجلس إدارتها الدكتور عبد الرحمن بن محمد النمري.

وتهدف المذكرة إلى تبادل البيانات والمعلومات والاحصائيات والخدمات الاستشارية والخبرات العلمية والمعلومات في مجال الأعراض الجانبية والادعاءات الطبية ومدى الجودة المتعلقة في المنتجات الغذائية والمستحضرات الدوائية والأجهزة والمستلزمات الطبية.

وتشمل مجالات التعاون دعم البحوث والدراسات، والمشاركة في تقديم المراجعة الاكلينيكية لدراسات التقييم التي تتم على الأجهزة والمستلزمات الطبية، والإبلاغ عن الحوادث وتحقيقات البلاغات المتعلقة في الغذاء والدواء والأجهزة والمستلزمات الطبية، والتعاون في المجال التوعوي من خلال العمل لتنظيم دورات تدريبية ومحاضرات علمية ونشر المواد التوعوية، وتقديم المحاضرات لمنسوبي الجمعية عن أنشطة التيقظ الدوائي والسلامة الدوائية.

ووفقًا لمذكرة التعاون سيتم تحديد الأدوية الأساسية الواجب توفرها في تخصص طب الأطفال حديثي الولادة، وسيتعاون الطرفان في مجال البدائل المتاحة لحليب الأم وذلك فيما يخص الفحص والتقييم واختيار الأنسب بما يتوافق مع الأنظمة والتشريعات التي نص عليها النظام، وإبداء الرأي حيال مشاريع المواصفات الخاصة بالأجهزة والمستلزمات الطبية المختصة بنطاق "جمعية طب الأطفال حديثي الولادة".

وتعد الجمعية السعودية لطب الأطفال حديثي الولادة الصوت المهني الذي يسهّل خدمات حديثي الولادة في المملكة العربية السعودية من خلال التميز في الممارسة والتعليم والبحث والتطوير المهني، وتعمل الجمعية تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

الهيئة