تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الغذاء والدواء": 5 نصائح عند تحضير القهوة السعودية

2022-10-02

 تعد المملكة العربية السعودية من أكثر دول العالم استهلاكًا للبن، وتمثل عنصرًا أساسيًا في يوم الفرد السعودي، كما أن القهوة السعودية هي أول ما يقدم للضيوف كونها قيمة موروثة ترمز للكرم.

وتقدم الهيئة العامة للغذاء والدواء 5 نصائح عند تحضير القهوة السعودية لضمان سلامتها، وهي عدم استخدام الدلّة لأي شيء آخر، كوضع سائل آخر فيها لأن ذلك قد يعرض القهوة لخطر التلوث، والمحافظة على تنظيفها بشكل دوري حتى لا تتراكم الميكروبات أو يتشكل العفن.

وتوصي "الغذاء والدواء" بضرورة تخزين القهوة ومكوناتها من الهيل والقرنفل والزعفران والزنجبيل في حاوية أو وعاء محكم الإغلاق مصنوع من السيراميك أو معدن لا يصدأ، لتجنب أشعة الشمس، والتخزين في مكان جاف أو بالتجميد في "الفريزر" لتجنب نمو الفطريات، والتخلص من القهوة عند ملاحظة أي علامة على وجود العفن فيها.

وتشدد "الغذاء والدواء" بألا يتجاوز الاستهلاك اليومي للبالغين من القهوة السعودية 15 فنجانًا، وذلك وفقاً لمراجعات الأدلة العلمية من اللجنة الوطنية للتغذية بالهيئة ، والتي خلصت إلى أن فنجان القهوة السعودي يحتوي على 26 مليغرام من الكافيين وأن معدل الاستهلاك اليومي يجب ألا يتجاوز (400) مليغرام بما يعادل 15 فنجانًا.

ونصحت "الهيئة" المرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين إلى الحد من استهلاك المنتجات ذات المحتوى العالي من الكافيين وألا تتجاوز كميته في اليوم عن 200 مليغرام.

يذكر أن وزارة الثقافة أطلقت مبادرة عام القهوة السعودية 2022م، للاحتفاء بالقيمة الثقافية للقهوة السعودية وارتباطها الوثيق بعادات وتقاليد المجتمع السعودي بمختلف شرائحه، كما خصص يوم 1 أكتوبر من كل عام يومًا عالميًا للقهوة.

الغذاء