تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تجمع دولي بمشاركة "الغذاء والدواء" لموائمة المتطلبات الفنية للأدوية البشرية

2022-12-01

شاركت الهيئة العامة للغذاء والدواء في اجتماعات المجلس الدولي التشريعي لموائمة المتطلبات الفنية للأدوية البشرية (ICH) النصف سنوية الخامس والأربعون، التي عٌقدت خلال الفترة 11-18 نوفمبر 2022 في مدينة إنشون بكوريا الجنوبية، بمشاركة مختصين وخبراء سعوديين.

ورأس وفد الخبراء السعوديين المشاركين في اللجان الفنية المختلفة، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء الدكتور عادل الهرف، وذلك بحضور أكثر من 30 عضواً من أعضاء المجلس التشريعي حول العالم يمثلون الجهات الرقابية العالمية والتجمعات الصناعية الدوائية.

واستعرضت الجمعية العمومية للمجلس مجريات أعمال مجموعات العمل القائمة، وصوتت بالموافقة على انضمام الوكالة الوطنية للدواء والمنتجات الصحية التونسية كعضو مراقب، ومناقشة الميزانيات المقترحة للمجلس خلال الخمسة أعوام القادمة والموافقة على الخطط المقدمة في مجالات التدريب للدول الأعضاء.

وينظم المجلس النسبة الكبرى لسوق الصناعات الدوائية عالميًا، ويجمع بين الهيئات الرقابية وكبار صنّاع الأدوية على مستوى العالم، ويصدر عدداً من الأدلة الإرشادية واللوائح الفنية التي تعد أساسًا ومرجعاً لعملية تقييم المستحضرات الصيدلانية واعتمادها للاستخدام البشري وفق معايير دقيقة وأسس علمية تضمن سلامة وجودة وفعالية هذه المستحضرات.

يشار إلى أن "الهيئة" انضمت إلى المجلس كعضو تنظيمي (Regulatory member) في يونيو من العام الماضي 2021، وارتفع ممثليها في اللجان الفنية الخاصة بالمجلس، إلى ستة خبراء في ست لجان فنية مختلفة، بهدف تعزيز التواصل مع الخبراء والمختصين والمنظمين ومصانع الأدوية في مختلف دول العالم، ورفع جودة المخرجات ونقل الخبرات.

الدواء