تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اتفاقية تكاملية إلحاقية بين "الغذاء والدواء" و"الصحة" لتحقيق مزيد من التعاون المشترك

2023-10-31

وقّعت الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة, اليوم, خلال ملتقى الصحة العالمي 2023، اتفاقية تكاملية إلحاقية بين الطرفين لتحقيق مزيد من التعاون المشترك، وتبادل الخبرات بينهما.
وتعدّ هذه الاتفاقية مكملة ومتممة لما تم توقيعه بين "الصحة" و"الغذاء والدواء" بتاريخ 25 نوفمبر 2018، كما تأتي إدراكًا من الطرفين بضرورة الشراكة التكاملية والتعاونية لحوكمة العمل بينهما لتحديد الأطر العامة والمسؤوليات.
وتشمل مجالات التعاون تبادل الخبرات بما يخدم الأهداف المشتركة، وتبادل البيانات المتاحة لدى الطرفين، والتعاون في متابعة المؤشرات ذات الأهمية المشتركة، والتزام الجهات التي تشرف عليها الوزارة التابعة لها من تطبيق نظام التتبع الالكتروني للأدوية "رصد" لدى "الهيئة" ووضع مؤشرات للالتزام من تلك الجهات.
ووفقًا للاتفاقية سيتفق الطرفان على تطوير آليات للرصد المبكر حول نقص أو عدم توفر الأدوية والمستلزمات الطبية، وتنظيم آليات استقبال البلاغات وكيفية التعامل معها، والتكامل التقني في ربط نظام علاقات المستفيدين بين مراكز الاتصال بالوزارة والهيئة لدعم قرارات أصحاب المصلحة في مراقبة التوفر في القطاع الخاص والحكومي.
وستتلقى "الهيئة" من الوزارة بلاغات عن حالات الأعراض الجانبية والجودة المتعلقة بالمستحضرات الدوائية والحساسية الناتجة عن منتجات التجميل، وبلاغات حوادث ومشاكل الأجهزة والمستلزمات الطبية عن طريق البلاغات المرصودة من المستفيدين، إضافةً لقيام الوزارة بمتابعة أي إنذار سلامة صادر من المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمستلزمات الطبية بالهيئة، والتأكد من تنفيذ الإجراءات التصحيحية لدى مقدمي الرعاية الصحية.
بدورها ستقوم "الهيئة" بتزويد الوزارة بتجاوب المنشآت الصحية مع التنبيهات الصادرة منها، وتحديد مؤشرات أداء لكل مهمة لضمان تفعيل واستمرارية أداء مقدمي الرعاية الصحية.

الهيئة