تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اختتام فعاليات البرنامج التدريبي لأعضاء اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي في الرياض

2024-09-14

اختتمت في العاصمة الرياض أعمال البرنامج التدريبي لأعضاء اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي (CODEX)، الذي نظمته الهيئة العامة للغذاء والدواء في مقرها الرئيس، تحت عنوان "من المعرفة إلى التطبيق: تعزيز دور الإقليم في المشاركة والمواءمة مع أنشطة هيئة الدستور الغذائي"، بمشاركة ممثلين من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، والدول الأعضاء بالإقليم إلى جانب الأمانة لهيئة الدستور الغذائي.
وناقش البرنامج الذي عقد على مدار ثلاثة أيام جلسات متخصصة تناولت العديد من الموضوعات التي تعنى بمجال سلامة الغذاء وتعزيز قدرات ممثلي نقاط الاتصال بالدستور الغذائي، إذ سلطت هذه الجلسات الضوء على ربط البيانات وفرص تعزيز التعاون الإقليمي، ودور لجان الخبراء التابعة لمنظمتي (FAO) و (WHO) في تقديم المشورة العلمية للجان الفنية في هيئة الدستور الغذائي.
وجرى استعراض مشروع إستراتيجية الدستور الغذائي القادمة للفترة (2026-2031)، وتجارب اللجان التنسيقية للدستور الغذائي من إقليم إلى آخر.
وفي الجلسات الحوارية التي صاحبت البرنامج التدريبي تم مناقشة الابتكارات في أنظمة إنتاج الغذاء، وأداة تقييم الرقابة على الأغذية، وتقييم المخاطر، وكيفية تحليل البيانات، وتحويل النظم الغذائية لصحة أفضل واستعراض تجربة المملكة في هذا المجال.
يذكر أن المملكة ممثلة بالهيئة العامة للغذاء والدواء عضو في اللجنة التنفيذية بهيئة الدستور الغذائي (CODEX)، وترأس اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى منذ عام 2020.
وتُعد (CODEX) التي أنشئت عام 1963، جهازًا مشتركًا ما بين منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وتتكون من 189 عضوًا، وينبثق عنها عدة لجان وفرق عمل فنية تتولى إعداد المواصفات الغذائية على المستوى الدولي.

الهيئة