تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

Deter Hygienic Hand Gel Sanitizer، ANTISEPTIC Hand Sanitizing Gel، Diseno hand sanitizer and moisturizer spray، PIO PRO Hand sanitizer Gel، SMSCOGEL Hand sanitizer

تاريخ التحذير
    2020-04-01
بلد الصنع

المملكة العربية السعودية

سبب التحذير

احتواء على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول) إضافة إلى كميات أقل من الحدود المسموح بها من المادتين الكحوليتين المعقمتين الكحول الايثيلي (إيثانول) والكحول الايزوبروبيلي (ايزوبروبانول).

الإجراءات التصحيحية

    التنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتجات من الأسواق ومنع تداولها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

نصائح للمستهلكين

    عدم استخدام المنتجات الخمسة، والتوجه إلى منافذ البيع التي اشتروا المنتجات منها لاسترجاع قيمة مشترياتهم، والاتصال على مركز بلاغات وزارة التجارة ١٩٠٠ في حال عدم تجاوب البائع مع طلب الاسترجاع

     

     

"الغذاء والدواء" تحذّر من 5 منتجات معقمة لليدين

2020-04-01

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من 5منتجات معقمة لليدين بسبب احتواء غالبيتها على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول) إضافة إلى كميات أقل من الحدود المسموح بها من المادتين الكحوليتين المعقمتين الكحول الايثيلي (إيثانول) والكحول الايزوبروبيلي (ايزوبروبانول).
وأوضحت الهيئة أنها حلّلت عينات من معقمات اليدين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة، وثبت احتواء منتج جل "Deter Hygienic Hand Gel Sanitizer" الذي ينتجه مصنع وليد علي المربعي على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول)، مشيرة إلى أن التعرض لهذه المادة قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك، كما تبين احتواء المنتج على كميات أقل من الحدود المسموح بها من المواد الكحولية المعقمة "إيثانول" و"ايزوبروبانول"، ما يؤدي إلى ضعف فاعلية المنتج في تعقيم اليدين.
وبيّنت أن التحاليل أثبتت أن منتج الجل المعقم لليدين "ANTISEPTIC Hand Sanitizing Gel" الذي تنتجه شركة مؤتة الطبية يحتوي على نسبة عالية من مادة الكحول الميثيلي (ميثانول) وكمية أقل من الحدود المسموح بها من المادة الكحولية المعقمة الكحول الايثلي (إيثانول).
وتطرقت إلى أن المنتج الثالث هو بخاخ معقم ومرطب لليدين يحمل اسم "Diseno hand sanitizer and moisturizer spray" الذي ينتجه مصنع المصمم العالمي للعطور ويحتوي على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول) وكمية أقل من الحدود المسموح بها من المادة الكحولية المعقمة "إيثانول".
وذكرت أن منتج جل "PIO PRO Hand sanitizer Gel" الذي تنتجه شركة رواد الإنتاج لتصنيع المنظفات يحتوي على كميات أقل من الحدود المسموح بها من المادتين الكحوليتين المعقمتين إيثانول وايزوبروبانول ما يؤدي إلى ضعف فاعلية المنتج في تعقيم اليدين.
وأوضحت الهيئة أن منتج الجل الخامس هو "SMSCOGEL Hand sanitizer" الذي تنتجه الشركة السعودية للمحاليل الطبية يحتوي على نسبة اقل من الحدود المسموح بها من المواد الكحولية المعقمة الكحول الايثيلي (إيثانول) والكحول الايزوبروبيلي (ايزوبروبانول).
ودعت "الغذاء والدواء" المستهلكين إلى عدم استخدام المنتجات الخمسة، والتوجه إلى منافذ البيع التي اشتروا المنتجات منها لاسترجاع قيمة مشترياتهم، والاتصال على مركز بلاغات وزارة التجارة ١٩٠٠ في حال عدم تجاوب البائع مع طلب الاسترجاع.
وأشارت الهيئة إلى أنها تتخذ إجراءات بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتجات من الأسواق ومنع تداولها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
ونصحت المستهلكين بإبلاغها عند حدوث أي أعراض جانبية أو خلل في جودة المنتجات عن طريق الرقم الموحد 19999.

الدواء
  • للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالقطاع

  • مركز الإتصال الموحد 19999


تحذيرات أخرى