تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تاريخ التحذير
    2020-04-15
بلد الصنع

المملكة العربية السعودية

الشركة المصنّعة

مجهولة المصدر

سبب التحذير

احتواء المنتج على كمية عالية من الميثانول

    الإجراءات التصحيحية

      التنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتج من الأسواق ومنع تداوله واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

    نصائح للمستهلكين

       عدم استخدام المنتج، والتوجه إلى منفذ البيع الذي اشتروا المنتج منه لاسترجاع قيمة مشترياتهم

    "الغذاء والدواء" تحذر من 3 منتجات معقمة لليدين

    2020-04-15

    حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من 3منتجات معقمة لليدين بسبب احتواء غالبيتها على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول) إضافة إلى كميات أقل من الحدود المسموح بها من المادتين الكحوليتين المعقمتين الكحول الايثيلي (إيثانول) والكحول الايزوبروبيلي (ايزوبروبانول).
    وأوضحت الهيئة أنها حلّلت عينات من معقمات اليدين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المعتمدة، وثبت احتواء منتج جل”Hands Sanitizer” الذي ينتجه مصنع غير معروف ،على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول)، مشيرة إلى أن التعرض لهذه المادة قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك،
    وبيّنت أن التحاليل أثبتت أن منتج الجل المعقم لليدين "Pure Jel Hand Sanitizer" الذي ينتجه مصنع غير معروف، يحتوي على نسبة عالية من مادة الكحول الميثيلي (ميثانول) وكمية أقل من الحدود المسموح بها من المادة الكحولية المعقمة  "إيثانول"و"ايزوبروبانول"، ما يؤدي إلى ضعف فاعلية المنتج في تعقيم اليدين.
    وتطرقت إلى أن المنتج الثالث هو جل معقم لليدين يحمل اسم "Delet" الذي ينتجه مصنع غير معروف ويحتوي على نسبة عالية من الكحول الميثيلي (ميثانول) وكمية أقل من الحدود المسموح بها من المادة الكحولية المعقمة "ايزوبروبانول".
    ودعت "الغذاء والدواء" المستهلكين إلى عدم استخدام المنتجات الثلاثة، والتوجه إلى منافذ البيع التي اشتروا المنتجات منها لاسترجاع قيمة مشترياتهم، والاتصال على مركز بلاغات وزارة التجارة ١٩٠٠ في حال عدم تجاوب البائع مع طلب الاسترجاع.
    وأشارت الهيئة إلى أنها تتخذ إجراءات بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتجات من الأسواق ومنع تداولها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

    ونصحت المستهلكين بإبلاغها عند حدوث أي أعراض جانبية أو خلل في جودة المنتجات عن طريق الرقم الموحد 19999.

    الدواء
    • للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالقطاع

    • مركز الإتصال الموحد 19999


    تحذيرات أخرى