تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصدر تقريراً حول دراسة أوربية على مادة الأسبارتيم (Asapartame)

2009-07-05

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقريراً للرد على ما نشرته هيئة سلامة الغذاء الأوربية حول مراجعتها للآثار المسرطنة لمادة الاسبارتيم بناءً على دراسة قامت بها مؤسسة رامزين الأوربية ( ERF).

حيث تعد ماده الأسبارتيم مادة محليه ذات سعرات حرارية منخفضة تتكون بشكل رئيسي من حمضين أمينيين هما الأسبارتيك والفينولانين والذي يشكل كل منهما اللبنة الأساسية في بناء العناصر الغذائية العامة مثل البروتين والجزيئات الطبيعية للنكهات .

وقد نشرت مؤسسة رامزين الأوربية في عام 2005 م نتائج دراسة طويلة تبين أثر الأسبارتيم على الجرذان و خلصت هذه الدراسة بأن هذه المادة تسبب السرطان ولابد من إعادة تقييم إستهلاكها وإستخدامها .

وعند مراجعة الهيئة الأوربية لسلامة الغذاء لنتائج هذه الدراسة و بناء على الأدلة والبيانات المتوفرة خلصت إلى ما يلي:

- إن ما توصلت إليه المؤسسة المذكورة بأن الأسبارتيم مسبب للسرطان لا يستند على أدلة قطعية.

- لا ترى الهيئة الأوروبية وجود حاجة للقيام بمراجعات إضافية لتوصياتها العلمية السابقة حول سلامة الأسبارتيم أو الحاجة لتعديل معدل الاستهلاك اليومي للأسبارتيم .

وعندما علمت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بنتائج دراسة مؤسسة رامزين الأوربية ( ERF) طلبت الإدارة من المؤسسة تزويدها بالبيانات لتقييم تلك الدراسة، وفي 28/ فبراير/ 2006 م استلمت الإدراة جزءاً من البيانات والنتائج المطلوبة، حيث تقوم الإدارة حالياً بمراجعتها وسوف تستكمل مراجعتها بأسرع وقت ممكن، حيث ستنشر في حينها نتائج مراجعتها .

ويجدر بالذكر أن الأسبارتيم ظل مصدراً للتساؤل لدى البعض منذ أن تمت الموافقة على استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية . ولكن حتى الأن لم تقدم الإداره ايه معلومات علمية تدعم إعادة النظر في سلامة الأسبارتيم. حيث أن جميع النتائج التي تدعم سلامة تناول الأسبارتيم تتركز على كم كبير من البيانات بما في ذلك العديد من الدراسات على الأثار السمية والسريرية لهذه المادة المحلية .

 

http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/2006/ucm108650.htm

الغذاء