تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المملكة تجتاز المرحلة الأولى من إجراءات الانضمام إلى عضوية منظمة ( PIC/S )

2019-04-22

​اجتازت المملكة العربية السعودية ممثلةً بالهيئة العامة للغذاء والدواء المرحلة الأولى من إجراءات الانضمام لعضوية منظمة Pharmaceutical Inspection Co-operation Scheme (PIC/S)، إذ حصلت على ثقة ٥٢ عضواً من أعضائها، وذلك خلال الاجتماع الذي أقيم في مدينة جنيف مؤخراً لمناقشة ملف الانضمام.
وقدمت الهيئة عام 2017 ملف الانضمام للمنظمة التي أجرت تقييماً مبدئياً لـ"الغذاء والدواء" في مرحلةpre-accession ، بتعيين مُقيّم من المنظمة للاطلاع على أنظمة الهيئة المتخصصة في الصناعات الدوائية.
ومن ضمن أعضاء المنظمة الذين حصلت المملكة على أصواتهم خلال الاجتماع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية، وهيئات الرقابة البريطانية والأسترالية والسويسرية والألمانية واليابانية.
ويأتي الانضمام للمنظمة ضمن مبادرات الهيئة لتحقيق رؤيتها في أن تصبح إحدى أفضل خمس جهات رقابية بالعالم.
وتهدف المنظمة إلى الاعتراف المتبادل بتفتيش المنشآت بين الدول الأعضاء، وتقليل عدد الزيارات بين الدول الأعضاء ما يقلل العبء على الشركات، وتوحيد متطلبات التصنيع الجيد (GMP) بينها، وسرعة وصول المعلومة أو التنبيه في حالة وجود مشكلة معينة، وتدريب مفتشي المنظمة وتبادل المعلومات والثقة المتبادلة وتوحيد المعايير والتعاون في إيجاد حلول لبعض المسائل المتعلقة بجودة التصنيع والاستفادة من خبرات الدول الأعضاء ذات التجارب المختلفة.

الهيئة