تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تعزز الوعي بكيفية اختيار الغذاء الصحي عبر جناح "البيانات التغذوية"

2019-10-03

تعزز الهيئة العامة للغذاء والدواء الوعي بكيفية اختيار الأغذية الصحية عبر جناح توعوي يقام على مدى ثلاثة أيام (3-5/10/2019) في أسواق الدانوب بحي قرطبة الرياض.

ويشرح مختصو الهيئة لزوار الجناح مبادرة الهيئة "البيانات التغذوية في صورة إشارة ضوئية"، التي تتكون من ثلاثة ألوان (الأحمر والبرتقالي والأخضر)، وتوضع على شكل إشارة ضوئية في مقدمة بطاقة المنتج الغذائي، لتمكّن المستهلك من اختيار منتجات غذائية صحية بسرعة وسهولة، وتبين البيانات محتوى المنتج من الطاقة والدهون والدهون المشبعة ومجموع السكريات والملح.

وتركّز الحملة على رفع مستوى وعي المستهلك لتمكينه من اتخاذ خيارات صحية مناسبة بسرعة وسهولة، وإتاحة المجال أمام المرضى الذين يتبعون حميات غذائية محددة من معرفة كمية العناصر الغذائية في المنتج ما يسهّل عليهم شراء ما يوافق حالاتهم الصحية، إضافة إلى سهولة إجراء مقارنة بين مختلف المنتجات الغذائية لاختيار أفضل منتج يحتوي على قيمه غذائية.

وكانت "الغذاء والدواء" أصدرت المواصفة القياسية السعودية رقم 2018/42 SFDA,FD " البيانات التغذوية في صورة إشارات ضوئية لتكون وسيلة إيضاحية لهذه العناصر الثلاثة على واجهة المنتج الغذائي.

وتأتي مبادرة الهيئة نظراً لارتباط ارتفاع استهلاك الأغذية ذات المحتوى العالي من الدهون والسكر والملح بالإصابة بأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب والشرايين، إذ دعت الحاجة إلى توفر آلية تمكّن المستهلك من اختيار الأغذية الصحية ذات المحتوى الأقل من الدهون والسكر والملح.

الغذاء