تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" ترتبط بالشبكة السعودية للبحث والابتكار "معين"

2020-12-17

أتمت الهيئة العامة للغذاء والدواء الربط التقني مع الشبكة السعودية للبحث والابتكار (معين)، التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بهدف الاستفادة من النفاذ إلى الشبكات البحثية في مختلف أنحاء العالم، والسرعات عالية الجودة والخدمات السحابية المضافة التي توفرها الشبكة.

وأوضحت "الهيئة" أن الربط مع الشبكة يسهم في دعم عمليات التطوير والابتكار، وتعزيز التحوّل الرقمي لرفع جودة الخدمات الالكترونية التي تقدمها.

وتهدف الشبكة إلى تشجيع المشاركة والتعاون وتبادل المعلومات بين أعضاء المجتمعات البحثية والعلمية والصناعية، وتعزّز مكانة الجامعات والمراكز البحثية السعودية عن طريق اتصال شبكة معين بمثيلاتها من الشبكات البحثية الدولية.

كما تسهم في رفع مستوى البحث العلمي بالمملكة من خلال تزويد الباحثين بالأدوات والخدمات الضرورية، ونقل المعرفة والتقنية من خلال نقل الأبحاث وسبل التطوير إلى القطاع الصناعي والبحثي.

وتعد "معين" شبكة بحثية وطنية موازية لشــبكة الانترنت الحالية، ذات سرعات عالية (تبدأ مــن 2.500 ميجا بت لكل ثانيــة، وحتى 10.000 ميجا بت لكل ثانية)، مخصصة فقط لخدمة الأغراض العلمية والبحثية والصناعية، وتساعد الباحثين وغيرهم على الاستفادة من الخدمات ذات العلاقة عبر إيجاد بيئة مناسبة للبحث والابتكار على مستوى المملكة بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وتمتاز الشبكة التي أنشأتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بقدرتها على تحقيق متطلبات البحث العلمي من سرعة وكفاءة في نقل البيانات بين مشتركيها وإتاحة الاستفادة من التطبيقات والخدمات الفريدة، كما توفّر "معين" الربط البيني مع مثيلاتها من الشبكات البحثية في أوروبا وأمريكا وآسيا من خلال شراكات متميزة، لتيسير التواصل بين الباحثين في مختلف أنحاء العالم.

الهيئة