تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الفرق بين الزكام (الرشح العادي) والأنفلونزا

2020-01-01

يعتبر مرض الإنفلونزا عبارة عن عدوى فيروسية شديدة تصيب الجهاز التنفسي. حيث يجب على شكل شخص عند حلول موسم الإنفلونزا اتخاذ الاحتياطات اللازمة كي يحافظ على صحته و أفضل طريقة للوقاية من الأنفلونزا هي أخذ لقاح الأنفلونزا كل سنة. ويصاب في الولايات المتحدة الأمريكية بمرض الانفلونزا كل سنة بمعدل 5%ــ20% من السكان ويموت 36000 شخص ويدخل المُستشفى أكثر من 200000 شخص .

 

ما هو الفرق بين الزكام (الرشح العادي) و الأنفلونزا ؟

هما مرضان مختلفان على الرغم من تشابه أعراضهما، وأنهما إصابتان تنفسيتان، إلا أن الفيروس المسبب لكل منهما مُختلف. ورغم صعوبة التفريق بينهما اعتماداً على الأعراض فقط، إلا أنه بشكل عام تكون الإصابة بالأنفلونزا أسوأ من الإصابة بالزكام وتكون الأعراض المصاحبة لها كالحرارة وآلام الجسم والتعب المفرط والسعال الجاف أكثر حده وشيوعاً. ويكون الزكام عادة أخف من الأنفلونزا، فالمريض يُصاب بسيلان الأنف والشعور بانسداده ولا يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل ذات الرئة، أو الإصابات البكتيرية، أو الحاجة إلى دخول المستشفى .

كيف يمكنك أن تفرق بين الأنفلونزا و الزكام (الرشح العادي)؟

بسبب اشتراك الأنفلونزا و الزكام (الرشح العادي) في العديد من الأعراض ، فيعتبر من الصعب أو من المستحيل التفريق بينهما اعتمادا على الأعراض وحدها ، بل يجب إجراء تجارب مخبريه خاصة في الأيام القليلة الأولى من المرض عند الحاجة لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابا بالأنفلونزا .

 



Source: Centers for Disease Control and Prevention